رئيس الوزراء الأردني  عبد الله النسور (أرشيف)
رئيس الوزراء الأردني عبد الله النسور (أرشيف)
السبت 23 مايو 2015 / 10:18

الأردن: لن نسلح العشائر العراقية إلا من خلال بغداد

قال رئيس الوزراء الأردني، الدكتور عبد الله النسور، إن "الأردن لا يسلّح عشائر، ولا يقدم أي عرض للتسليح، إلا من خلال الحكومة العراقية".

ونقتل صحيفة الغد الأردنية عن النسور قوله على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي أمس، إن "الأردن دائماً جاهز لمساعدة الحكومة العراقية فيما تطلب وبقدر إمكاناتنا".

يأتي ذلك في وقت أكدت فيه تقارير أن "الأردن قدم عرضاً رسمياً لتسليح العشائر العراقية في الأنبار".

الأعرجي: التسليح عبر الحكومة
وقال نائب رئيس الوزراء العراقي، بهاء الأعرجي، إن "أي مساعدة للعراق في حربه ضد داعش مقبولة ومرحب بها، وعلى من يطالب بهذا التسليح، أن يتوجه بمطالبته للحكومة العراقية".

وأكد الأعرجي أن الحكومة العراقية جادة في مسألة تسليح أبناء العشائر، لكن "بالوقت ذاته على أن يكون أبناء العشائر والحشد الشعبي، وجميع المفردات التي تسمى بالمؤسسة العسكرية، تحت إمرة القائد العام للقوات المسلحة".

وأضاف "لا مانع لدى حكومته حول هذا الأمر، إلا أن أي شيء بخصوص هذا الأمر يكون عن طريق الحكومة العراقية"، لأن هذا يرتبط بـ"أعمال السيادة العراقية، فمثلما لا يقبل أحد أن يتدخل أحد آخر بسيادته، كذلك العراق لا يقبل".

وحول تطورات الحرب في العراق، عبر عن اعتقاده، أنه خلال الأيام القليلة القادمة سيكون هناك كثير من التغيير في الاستراتيجيات، وانتصارات يحققها أبناء الشعب العراقي جميعاً، بكل مفرداتهم وقومياتهم وطوائفهم.