السبت 23 مايو 2015 / 16:49

بالفيديو: طابات برتقالية لمكافحة السرقة في اليابان

24- إعداد: سامي حسين

إذا كنت تخطط لزيارة المتاجر والمحلات التجارية في اليابان وحتى أقسام الشرطة، فربما تفاجىء بكرات صغيرة برتقالية اللون ليست مخصصة للبيع بالطبع، إنما تستخدم لمكافحة السرقة والجريمة في هذه المتاجر.

ابتكرت اليابان طريقة جديدة لمكافحة اللصوص في المحلات التجارية، وهي عبارة عن طابات برتقالية اللون مملوءة بطلاء من نفس اللون، يرمي بها الموظفون في المتجر اللص لتنفجر وتصبغ ملابس اللص باللون البرتقالي، مما يسهل مهمة الشرطة في تعقبه والقبض عليه.

وعلى الرغم من تزويد العديد من المتاجر بهذه الطابات، إلا أن استخدامها لمكافحة اللصوص والقبض عليهم لا يزال محدوداً في البلاد، وتشير دراسة إحصائية أجرتها وكالة الشرطة الوطنية اليابانية إلى أن هذه الطابات استخدمت في 3% من حوادث السرقة حتى الآن.

وتعزو الشرطة هذا الأمر إلى أن الموظفين يحجمون عن مواجهة المجرمين وخاصة إن كانوا مسلحين، وآخر ما يفكر به الموظف في هذه الحالة، هو رمي كرة من الطلاء على السارق بحسب ما أورد موقع أوديتي سنترال.

ولجعل هذه الطريقة أكثر فعالية، حصل الموظفون في المتاجر على تدريب حول كيفية رمي الكرات والتأكد من إصابة الهدف، وفي حال تعذر رمي هذه الكرات على اللص، ينصح الموظفون برميها على سيارته لتتمكن الشرطة من تعقبها.