الأحد 24 مايو 2015 / 09:09

صحف القاهرة: استهداف المفتي مع اقتراب "الرأي الشرعي" في إعدام مرسي

24 -القاهرة ــ آدم مهران

أعلن رئيس أركان الجيش المصري، الفريق محمود حجازي الانتهاء من تشكيل القوة العسكرية العربية قبل نهاية يونيو (حزيران) المقبل، مشيراً الى ضرورة الانتهاء من الترتيبات الخاصة بإنشاء تلك القوة العربية.

وبحسب صحف مصرية صادرة صباح الأحد، فهناك خطة اخوانية لاصطياد مفتى الجمهورية الدكتور شوقى علام ووزير العدل المستشار أحمد الزند مع اقتراب صدور الرأي الشرعي في اعدام الرئيس الاخواني المعزول محمد مرسي، فيما حملت مصر الولايات المتحدة الأمريكية المسؤولية الكاملة عن إفشال مؤتمر الأمم المتحدة، لحظر الانتشار النووي فى منطقة الشرق الأوسط، وذلك لحماية مصالح إسرائيل.

ونقلت صحيفة "المصري اليوم" تصريحات لرئيس أركان حرب القوات المسلحة المصرية، دعا فيها رؤساء أركان حرب الجيوش العربية إلى الانتهاء من الترتيبات الخاصة بإنشاء القوة العربية المشتركة قبل 29 يونيو(حزيران) القادم، متعهداً باجتثاث جذور الإرهاب من المنطقة العربية بأكملها.

وقال الفريق حجازي إن القمة العربية الأخيرة بشرم الشيخ حددت جدولاً زمنياً لإنهاء الترتيبات الخاصة بتشكيل القوة العربية، ومنحت رؤساء الأركان حتى 29 يوليو(تموز) القادم لوضع هذه الترتيبات، لكن "يتوجب علينا أن ننتهى من عملنا قبل 29 يونيو(حزيران) 2015 حتى تتاح لرئاسة القمة دراسة المقترحات بشكل واف".

حماية اسرائيل
وقالت صحيفة "الأهرام" إن مصر حملت الولايات المتحدة الأمريكية المسؤولية الكاملة عن إفشال مؤتمر الأمم المتحدة، لحظر الانتشار النووي فى منطقة الشرق الأوسط، وذلك لحماية مصالح إسرائيل، وبعد شهر من المفاوضات بنيويورك، ألقى هاشم بدر مساعد وزير الخارجية، رئيس الوفد المصري فى المؤتمر، باللائمة على واشنطن ولندن في عدم التوصل لإجماع، قائلًا إنه: "يوم حزين لمعاهدة حظر الانتشار النووي".

الموازنة الجديدة
وكشفت صحيفة "المصري اليوم" على لسان مصادر حكومية مطلعة عن أن الموازنة العامة الجديدة لم تعرض على مجلس الوزراء حتى الآن، ولا تزال محل مشاورات داخل المجموعة الوزارية الاقتصادية، للاتفاق على التفاصيل النهائية، مضيفة: "لا توجد أرقام واضحة بشأنها حتى الآن، خاصة فيما يتعلق بإجمالى الموازنة أو الاستثمارات والإيرادات والدعم أو حجم العجز".

غياب عكاشة
وسلطت صحيفة "الشروق" فى مستهل صفحتها الأولى الضوء على أولى جلسات محاكمة الرئيس الأسبق محمد مرسي و24 متهماً بــ"إهانة القضاء"، وأشارت إلى غياب المتهمين المخلى سبيلهم وبينهم عبد الحليم قنديل وعمرو حمزاوي وتوفيق عكاشة، فيما حضر المتهمون المحبوسون وبينهم 8 من قيادات جماعة الإخوان، أمام محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بأكاديمية الشرطة، قبل أن تقرر المحكمة تأجيل القضية إلى جلسة 27 يوليو المقبل.

استهداف المفتى
وكشفت صحيفة "البوابة نيوز" النقاب عن خطة اخوانية لاصطياد مفتي الجمهورية الدكتور شوقي علام ووزير العدل المستشار أحمد الزند مع اقتراب إصدار الرأي الشرعي في إعدام الرئيس الاخواني المعزول محمد مرسي قضية الهروب من سجن وادى النطرون.

وتشمل الخطة تنظيم مظاهرات حاشدة أمام دار الافتاء المصرية، وتوزيع منشورات تحرض على المفتى وتطالب بالتخلص منه، في الوقت الذي بدأت فيه الجماعة بالفعل حملة تشويه تستهدف وزير العدل الجديد المستشار أحمد الزند تحت شعار "فتح الملفات" بالتعاون مع المستشارين محمود مكي وحسام الغرياني.

تنسيق الداخلية والنقل
أما صحيفة " أخبار اليوم" فأكدت وجود تنسيق بين وزارتي النقل والداخلية لإعادة افتتاح محطة مترو السادات قبيل حلول شهر رمضان المبارك لتخفيف العبء على المواطنين وتقليل الزحام فى المحطات الرئيسية.

التنسيق بين النقل والداخلية جاء بعد رفض الأخيرة افتتاح المحطة قبل تنفيذ مجموعة من إجراءات السلامة اللازمة لإعادة افتتاح المحطة المغلقة منذ فض اعتصامي رابعة والنهضة.