الأحد 24 مايو 2015 / 10:28

جامعة خليفة تعلن عن تفاصيل مسابقة "محمد بن زايد العالمية للروبوت"

كشفت جامعة خليفة المنظمة لمسابقة محمد بن زايد العالمية للروبوت عن التفاصيل الفنية للمسابقة، وتتضمن قائمة التحديات التي تتكون منها المسابقة المقامة في نوفمبر(تشرين الثاني) من العام القادم، كما أعلنت أيضاً عن فتح باب التسجيل للراغبين في المشاركة، ولطلب الحصول على المعلومات المتعلقة بالمسابقة، حيث تبلغ قيمة جوائزها 5 مليون دولار.

وبحسب بيان صحافي لجامعة خليفة، تلقّى 24 نسخة منه، تتكون المسابقة الأولى والتي ستقام العام المقبل، من ثلاثة تحديات وتحد كبير مؤلف من ثلاث مراحل، حيث تقام المسابقة في ساحة خارجية مفتوحة، يبلغ حجمها تقريباً حجم ملعب لكرة القدم، ويتطلب "التحدي الأول" وجود طائرة بدون طيار تقوم بتحديد وتعقب والهبوط على سطح مركبة أرضية متحركة، فيما يتطلب "التحدي الثاني" وجود مركبة أرضية بدون سائق لتحديد موقع مركبة أرضية ثانية، والوصول إليها وتحديد مكان وتشغيل الصمام على جانب المركبة.

كما يتطلب "التحدي الثالث" فريقاً من الطائرات بدون طيار للتعاون في البحث، وإيجاد وتتبع واختيار ووضع مجموعة من الأجسام الثابتة والمتحركة، وأما التحدي الكبير فيتطلب فريقاً من الروبوتات (الطائرات بدون طيار والمركبات الأرضية بدون سائق) للتنافس في مسابقة تجمع التحديات الأولى والثانية والثالثة.

وقال مدير جامعة خليفة، الدكتور عارف سلطان الحمادي: "تسعى القيادة الحكيمة للدولة لجعل الإمارات مركزاً للابتكار، وخاصة الابتكار الذي يكون له عميق الأثر على التكنولوجيا في جميع أنحاء العالم، حيث تم تصميم المسابقة بحيث تشجع الفرق المتنافسة على تطوير تحسينات على تقنيات الروبوت الحالية، وتعد داعماً حقيقياً لمستقبل تطوير تكنولوجيا الروبوتات، سواء داخل الدولة أو خارجها". 

وأضاف الحمادي، "نأمل بأن تقوم مسابقة محمد بن زايد العالمية في تعزيز وتطوير الصناعة وتطبيقات الروبوت في الدولة، واستقطاب المواهب والخبرات العالمية في هذا المجال، كما أنها ستساعد على تشجيع الطلبة على دراسة المواد العلمية والدراسات العليا في التخصصات التكنولوجية والهندسة، كما ستشجع الجامعات في الدولة على طرح برامج علمية جديدة، وإنشاء مراكز أبحاث في مجال الروبوتات".

لجنة الحكام
وستقوم لجنة مستقلة من الحكام، والتي تجمع كبار خبراء الروبوت الدوليين بالإشراف والتحكيم في المسابقة، حيث من المتوقّع أن تستقطب أعظم العقول في مجال الروبوتات، من أفضل الجامعات في العالم، ومراكز الأبحاث والشركات العالمية المتخصصة في هذا المجال".

ويتوجّب على المشاركين تقديم أفكارهم وتقديم طلباتهم للحصول على الرعاية قبل تاريخ 15 يونيو(حزيران) 2015 على موقع المسابقة www.mbzirc.com، كما يمكنهم متابعة أخبار المسابقة على فيس بوك وتويتر على #MBZIRC وعلى الحساب @MBZIRC.