المخرج الايسلندي غريمور هاكورنارسون (أ ف ب)
المخرج الايسلندي غريمور هاكورنارسون (أ ف ب)
الأحد 24 مايو 2015 / 10:41

فيلم "هروتار" يحصد جائزة فئة "نظرة ما" في مهرجان كان

منحت جائزة فئة "نظرة ما" مساء في مهرجان كان للفيلم مساء السبت إلى فيلم "هروتار" (حملان) للمخرج الايسلندي غريمور هاكورنارسون الذي يروي قصة شقيقين يتحدان لانقاذ حملانهما.

وقال غريمور هاكورنارسون بعد تسلمه الجائزة: "أشكر لجنة التحكيم لأنها أحبت فيلمي. أهدي هذه الجائزة إلى والدتي التي توفيت قبل ثلاث سنوات. وأنا على يقين أنها تراني اليوم".

وتدور أحداث "هروتار" وهو ثاني فيلم روائي طويل له في واد معزول في ايسلندا حيث يضطر شقيقان مختلفان منذ 40 عاماً الى الاتحاد لإنقاذ قطعانهما من الحملان.

وقالت رئيسة لجنة تحكيم هذه الفئة الممثلة والمخرجة الإيطالية الأمريكية ايزابيلا روسيليني إن الجائزة منحت إلى المخرج الايسلندي "لأنه عالج بمهارة من خلال فيلم تراجيدي-كوميدي الرابط الكبير القائم بين الطبيعة البشرية والطبيعة الحيوانية".

وغريمور هاكورنارسون حائز إجازة من كلية السينما في براغ. وقد تنافس 19 فيلماً هذه السنة في فئة "نظرة ما" من بينها 4 أفلام هي الأولى لمخرجيها.

ومنحت جائزة لجنة التحكيم إلى فيلم "زفيزدان" (شمس حارقة) للكرواتي داليبور ماتانيتش حول ثلاث قصص حب تدور على عقدين من الزمن منذ اندلاع حرب صربيا العام 1991 إلى عودة الامور لطبيعتها بعد 20 سنة على ذلك.