المعارض السوري قاسم الخطيب
المعارض السوري قاسم الخطيب
الأحد 24 مايو 2015 / 13:04

معارض سوري: 50% من ممثلي المعارضة بالخارج يحضرون لقاء القاهرة

24 - القاهرة - أمنية الشامي

قال المعارض السوري قاسم الخطيب، إن ما يقرب من 50% من ممثلي المعارضة السورية بالخارج سوف يحضرون لقاء أطراف المعارضة السورية بالعاصمة المصرية القاهرة، والذي من المقرر انعقاده يومي 8 و9 يونيو (حزيران) المقبل.

جاء ذلك رغم اتخاذ الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية (أكبر كيانات معارضة الخارج)، في أبريل (نيسان) الماضي، قرار بعدم المشاركة في مؤتمر القاهرة الثاني.

ووفق ما ذكره الخطيب (مدير مكتب الائتلاف بالقاهرة) في تصريحات خاصة لـ 24، فإن الشخصيات التي سوف تشارك من الائتلاف في مؤتمر القاهرة "تمثل نفسها فقط".

وأوضح أنهم يستعدون لطرح الكثير من الوثائق الخاصة بحل الأزمة السورية، فضلاً عن طرح خارطة طريق جديدة، استعداداً لعرضها على قوى المعارضة خلال مؤتمر القاهرة المرتقب. 

وأعلنت وزارة الخارجية المصرية، السبت، استضافة اجتماعات قوى المعارضة السورية يوم 8 و9 يونيو (حزيران) المقبل، على أن تعقد اللقاءات تحت رعاية المجلس المصري للشؤون الخارجية، على غرار لقاء القاهرة الأول في يناير (كانون الثاني) الماضي.

وأضاف الخطيب، أن الحضور المرتقب لنحو 50% من ممثلي المعارضة السورية في الخارج يأتي "أملاً في الخروج بخطوات جادة لحل الأزمة بصورة جذرية".

تصريحات بوغدانوف 
وفي سياق آخر، استنكر مدير مكتب الائتلاف بالقاهرة، التصريحات المتداولة لنائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف بشأن عدم وجود بديل عن بشار الأسد في سوريا، وهي التصريحات التي أكد فيها أن الولايات المتحدة تؤمن بذلك أيضًا. 

وقال الخطيب في هذا الصدد: "نحن كمعارضة نستند لوثيقة جنيف 1 والتي تشير إلى عدم وجود الأسد في أي انتقال سياسي أو تغيير مطروح، وهو أمر متفق عليه بصورة نهائية، ولا يعقل أن يكون للأسد أي وجود أو أي دور في حل الأزمة".