جنرال أمريكي: داعش يجند عناصر في افغانستان بعضهم من طالبان(أ ف ب)
جنرال أمريكي: داعش يجند عناصر في افغانستان بعضهم من طالبان(أ ف ب)
الأحد 24 مايو 2015 / 17:35

جنرال أمريكي: داعش يجند عناصر في أفغانستان بعضهم من طالبان

أعلن قائد مهمة الحلف الأطلسي في أفغانستان، الجنرال جون كامبل، أن عناصر من تنظيم داعش المتطرف يجندون أشخاصاً في هذا البلد، وبعضهم خصوصاً من حركة طالبان، لكنهم لا يملكون قدرات عملانية حتى الآن.

على أفغانستان وباكستان أن توحدا جهودهما لمحاربة الإسلاميين المتطرفين خصوصاً من خلال تقاسم المعلومات

وأضاف أثناء لقاء مع وسائل الإعلام الأجنبية، أمس السبت، في مقر قيادته بكابول: "مع تنظيم داعش هناك دينامية مختلفة عما كانت عليه العام الماضي".

وتابع: "هناك تجنيد في أفغانستان وفي باكستان، هناك أموال تتحرك هنا وهناك، لكن لم نلحظ مبالغ كبيرة، ولم نر تنظيم داعش يتحرك" في أفغانستان.

وحذر الجنرال الأمريكي: "إذا لم نمارس ضغطاً، فإن الأمر سيتفاقم".

وأكد: "لم نر عمليات في هذه المرحلة كما هو الحال في سوريا، لكن بمرور الوقت هذا ما يريدون فعله، ولذلك علينا التخلص من الأمر الآن".

وأشار الجنرال إلى أن التهديد مشترك في أفغانستان وباكستان، اللتين عليهما، برأيه، أن توحدا جهودهما لمحاربة الإسلاميين المتطرفين، خصوصاً من خلال "تقاسم المعلومات".

من جهة أخرى، وحول طبيعة وجود تنظيم داعش في أفغانستان، اعتبر الجنرال أن هناك "بعض التأثير الأجنبي، لكن لم نر الكثير من المقاتلين الأجانب من سوريا أو العراق أو غيرهما".

وأضاف: "ما نراه هم طالبان يغيرون ولاءهم، وهم يرون في ذلك وسيلة للحصول على المزيد من الموارد والاهتمام، اطلعنا على معلومات تجنيد تشير إلى أن تنظيم داعش يدفع ضعف ما تدفعه طالبان".

وأوضح أن بعض عناصر طالبان "يرفعون اليوم الراية البيضاء (طالبان الأفغانية)، وفي الغد يرفعون الراية السوداء (تنظيم داعش)".