الرئيس عبد ربه منصور هادي (أرشيف)
الرئيس عبد ربه منصور هادي (أرشيف)
الإثنين 25 مايو 2015 / 12:44

مسؤول يمني: تأجيل محادثات جنيف جاء بطلب من الرئيس هادي

أفاد مسؤول يمني رفيع المستوى، اليوم الإثنين، بأن "إعلان الأمم المتحدة تأجيل مؤتمر جنيف بشأن المحادثات بين الأطراف السياسية في البلاد، جاء بسبب تصميم الرئيس عبد ربه منصور هادي، على تنفيذ قرار مجلس الأمن 2216 قبل أي محادثات".

وقال المصدر إن "لقاء عقد مؤخراً في الرياض، وجمع الرئيس اليمني مع المبعوث الأممي، إسماعيل ولد الشيخ، أقر تأجيل المؤتمر حتى تنفيذ جماعة أنصار الله الحوثية لقرار مجلس الأمن، الذي يقضي بسحب مسلحي الحوثي من العاصمة صنعاء، والمحافظات والانسحاب من مؤسسات الدولة التي يسيطرون عليها".

ولفت إلى أن "هادي طالب أيضاً خلال لقائه المبعوث الأممي، بأن تكون مقررات مؤتمر الرياض نقاط رئيسية مهمة يتم مناقشتها في جنيف، كما طالب بضرورة إشراك الأمانة العامة لدول مجلس التعاون الخليجي في المحادثات، باعتبارها مشرفة على العملية السياسية منذ 2011 وقت تنحي الرئيس اليمني السابق، علي عبد الله صالح وفق مبادرة خليجية".

وفي وقت سابق صرح القيادي لدى جماعة أنصار الله الحوثية بأن الشرط الذي قدمه الرئيس هادي وحكومته جاء لإعاقة عقد المؤتمر، ولاستمرار ما أسماه بـ "العدوان" السعودي غير المبرر لعرقلة أي حوار برعاية أممية.