وزير الخارجية الفلسطينية رياض المالكي(أ ف ب)
وزير الخارجية الفلسطينية رياض المالكي(أ ف ب)
الإثنين 25 مايو 2015 / 16:03

الخارجية الفلسطينية: متفائلون بنتائج "الجنايات" الدولية

أعرب وزير الخارجية الفلسطينية، رياض المالكي، عن تفاؤل الشعب الفلسطيني باعتراف اليونان بدولة فلسطين، مشيداً بدعوة حزب "سيزر" اليوناني حكومته للاعتراف بدولة فلسطين.

نسق المالكي من خلال فنزويلا لزيارة بعض دول الكاريبي التي وعدت بالاعتراف بدولة فلسطين

وقال المالكي في حديث لإذاعة موطني، اليوم الإثنين: "سأتوجه إلى اليونان يوم الثامن من شهر يونيو(حزيران)، تحضيراً لزيارة سيقوم بها الرئيس محمود عباس لليونان، وقد تكون هذه الزيارة التاريخية التي سيتم من خلالها الاعتراف اليوناني بدولة فلسطين".

وفيما يخص محكمة الجنايات الدولية، أكد المالكي بأن الفلسطينيين يخطون خطوات متقدمة، وأن التحضير للملفين الذين سيتم إحالتهما للمحكمة الجنائية الدولية لا يزال متواصلاً، مضيفاً بأن هناك جهداً كبيراً يبذل على المستوى الرسمي وغير الرسمي، كاشفاً عن أنه "سيكون لدينا موعد مع نهاية الشهر القادم من أجل تقديم الملفين لمحكمة الجنايات الدولية، التي تقوم بالإجراءات الأولية للتأكد من أن هناك ما يكفي من أدلة لفتح تحقيق رسمي".

ولفت وزير الخارجية إلى أن وفداً من المحكمة سيقوم بزيارة فلسطين من أجل التنسيق وتطوير العلاقات بين المحكمة وفلسطين، مشيراً إلى متابعة الوفد الفلسطيني الذي يمثل وزارة الخارجية وزارت أخرى تحضيرات المحكمة في لاهاي، معرباً عن تفاؤله من مخرجات التحقيق.

وحول جولته في أمريكا الجنوبية، قال المالكي: "ارتبطت الزيارة بشكل أساسي بالعلاقة المتينة التي تربطنا بجمهورية فنزويلا"، مضيفاً: "قمنا، وبحضور رئيس الدولة، نيكولاس مادورو، بالتوقيع على وثيقتين مهمتين، الأولى: تشكيل شركة مشتركة فلسطينية - فنزويلية قابضة، تعنى بالتنسيق في كافة المجالات الاستثمارية المشتركة لصالح البلدين، وتفتح المجال للتعاون في كافة المجالات، والثانية: التوأمة ما بين كاراكاس والقدس، وقمنا بالتوقيع نيابة عن محافظ القدس عدنان الحسيني".

وأشار المالكي إلى الاتفاق مع جمهورية فنزويلا البلويفرية على دعم فلسطين بتعزيز علاقتنا مع دول مختلفة، موضحاً: "قمنا بالتنسيق من خلالهم لزيارة بعض دول الكاريبي التي وعدونا بالاعتراف بدولة فلسطين، وبالتالي سننتظر إجراءاتها البروتوكولية قبل أن تعلن اعترافها بدولة فلسطين".