عناصر من حلف شمال الأطلسي(مركز البحث العالمي بكندا)
عناصر من حلف شمال الأطلسي(مركز البحث العالمي بكندا)
الإثنين 25 مايو 2015 / 17:25

انطلاق مناورة جوية كبرى في شمال أوروبا وسط توترات مع روسيا

بدأ ت ست دول من دول حلف شمال الأطلسي (الناتو) بالتعاون مع ثلاث دول أخرى، اليوم الإثنين، مناورة جوية مشتركة عبر الحدود في شمال أوروبا، بمشاركة أكثر من أربعة آلاف فرد، وأكثر من مئة طائرة.

يشارك في المناورة التي تستمر حتى الرابع من يونيو(حزيران) كل من بريطانيا وفرنسا وألمانيا وهولندا والولايات المتحدة وسويسرا

وتأتي "مناورة التحدي لدول القطب الشمالي 2015"، والتي توصف بأنها واحدة من أكبر المناورات الجوية، على خلفية تزايد حدة التوترات مع روسيا.

وتقود النرويج، العضو بحلف الناتو، هذه المناورة، التي تتضمن استخدام مساحة واسعة من المجال الجوي والقواعد لكل من فنلندا والسويد، غير العضوتين في الحلف، واللتين تستضيفان المناورة.

ومن المتوقع أن تشارك نحو 90 طائرة يتم نقلها جواً إلى قواعد في بودو في النرويج، وكالاكس في السويد، وروفانيمي في فنلندا.

ويشارك في المناورة، التي تستمر حتى الرابع من يونيو(حزيران)، كل من بريطانيا وفرنسا وألمانيا وهولندا والولايات المتحدة، إضافة إلى سويسرا غير العضو في الناتو.

وقال البريجادير جنرال النرويجي، جان أوف ريج، الذي يقود المناورة، في بيان، إن "الهدف هو تدريب وتمرين الوحدات على التنسيق، وتنفيذ عمليات جوية معقدة، في ظل العلاقات الوثيقة مع شركاء الناتو".

وأوضح مسؤول عسكري سويدي أن سيناريو المناورة هو القيام بعملية بتفويض من الأمم المتحدة شبيهة بعملية فرض حظر الطيران فوق ليبيا عام 2011.