واشنطن تريد تعزيز التعاون بين حلفائها الامنيين في آسيا(أرشيف)
واشنطن تريد تعزيز التعاون بين حلفائها الامنيين في آسيا(أرشيف)
الثلاثاء 26 مايو 2015 / 09:20

اليابان تنضم لتدريبات عسكرية أمريكية أسترالية

تنضم اليابان إلى تدريبات عسكرية أمريكية أسترالية، للمرة الأولى وذلك في بادرة على تنامي الروابط الأمنية بين الدول الثلاث مع احتقان التوترات بشأن قيام بكين ببناء جزر في بحر الصين الجنوبي.

وسيشارك 40 ضابطاً وجندياً يابانياً فقط في التدريبات، التي تتضمن 30 ألفاً من الجنود الأمريكيين والأستراليين في أوائل يوليو (تموز).

وقال خبراء، إن هذه الخطوة تظهر كيف أن واشنطن تريد تعزيز التعاون بين حلفائها الأمنيين في آسيا.

وستشمل تدريبات "سيف تاليسمان"، التي تجرى مرة كل سنتين في مواقع في أرجاء أستراليا عمليات بحرية، وعمليات إنزال برمائي وتكتيكات للقوات الخاصة وحرب المدن.

وتقول الدول الثلاث، إنها "قلقة بشأن حرية الحركة البحرية والجوية في بحر الصين الجنوبي، حيث تنشىء الصين بضع جزر صناعية في أرخبيل سبراتلي، وهو ممر حيوي للملاحة البحرية".

ويقول خبراء في الأمن إن الصين، ربما تفرض قيوداً جوية وبحرية في سبراتلي، حال الانتهاء من أعمال البناء التي تشمل مدرجاً واحداً على الأقل للطائرات العسكرية.

والجنود اليابانيون الذين سيشاركون في التدريب سيجري الحاقهم بالقوات الأمريكية، بينما سينضم 500 جندي نيوزيلندي إلى القوات الأسترالية وفقاً للموقع الإلكتروني لوزارة الدفاع الأسترالية. 

ورفض وزير الدفاع الياباني جين ناكاتاني تلميحات إلى أن التدريبات تستهدف الصين قائلاً لرويترز إن اليابان تسعى فقط لتحسين تعاونها العسكري مع الولايات المتحدة وأستراليا.