وزير الخارجية جواد ظريف ونظيره العماني يوسف بن علوي في اجتماع سابق(أرشيف)
وزير الخارجية جواد ظريف ونظيره العماني يوسف بن علوي في اجتماع سابق(أرشيف)
الثلاثاء 26 مايو 2015 / 20:47

إيران وعمان تبحثان حرب اليمن وتتوصلان لتسوية للحدود البحرية

قالت وسائل إعلام إيرانية إن وزير الخارجية جواد ظريف، بحث سبل دفع جهود السلام في اليمن مع نظيره، العماني يوسف بن علوي، اليوم الثلاثاء، خلال زيارة لبلد قام في أغلب الأحوال بدور تصالحي في صراعات الخليج.

ستتوخى الحرص البالغ لعدم تقديم تنازلات فيما يتعلق بحيادها، وأنه يجب ألا ينظر إليها على أنها متأثرة بإيران بشأن الصراع في اليمن

وبعد المحادثات التي جرت في مسقط، أعلن ظريف ونظيره العماني بن علوي أنهما اتفقا على إعادة ترسيم شريط من الحدود البحرية لم يحدد من قبل، في مياه تشمل بعض خطوط الملاحة البحرية الأكثر ازدحاماً في العالم.

وقالت وكالة "مهر" الإيرانية للأنباء، إنه فيما يتعلق باليمن، فقد أعلن ظريف أنهما بحثا تنفيذ وقف لإطلاق النار، وإجراء محادثات بين الفصائل المتحاربة، وكيفية إدخال المساعدات.

ونقلت الوكالة عن ظريف قوله: "إيران وسلطنة عمان تريدان السلام والأمن والاستقرار في المنطقة، وتشتركان في المصلحة في هذا الشأن".

وسلطنة عمان هي الوحيدة من بين الدول الست الأعضاء في مجلس التعاون الخليجي التي لم تنضم إلى الحملة العسكرية التي تقودها السعودية ضد الحوثيين في اليمن، وهم الحركة المتمردة التي تقول الرياض إن إيران تسلحها، بينما تنفي طهران ذلك.

وذكر المساعد السابق للأمين العام لمجلس الشورى في عمان، أحمد المخيني، أن السلطنة ستتوخى الحرص البالغ لعدم تقديم تنازلات فيما يتعلق بحيادها، وأنه يجب ألا ينظر إليها على أنها متأثرة بإيران بشأن الصراع في اليمن.

وأفادت وكالات أنباء إيرانية وعمانية أن البلدين أعادا ترسيم قطاع طوله 450 كيلومتراً من حدودهما البحرية، التي لم تحدد في السابق، في أول تقدم رئيسي بشأن القضية من عام 1975، قبل الإطاحة في عام 1979 بشاه إيران وإقامة الجمهورية الاسلامية.

ولم تذكر التقارير المكان المحدد للمنطقة التي تم تحديدها، لكنها أشارت إلى أنه "تم الاتفاق الآن على الحدود بالكامل".