سفينة محملة بمهاجرين غير شرعيين (أرشيف)
سفينة محملة بمهاجرين غير شرعيين (أرشيف)
الأربعاء 27 مايو 2015 / 14:44

"ويكيليكس" يكشف الخطة الأوروبية لمكافحة تهريب المهاجرين

كشف موقع ويكليكس، المعروف بتسريبه للوثائق السرية الأكثر حساسية منذ سنوات، الخطة العسكرية الأوروبية لمكافحة تهريب المهاجرين غير الشرعيين إلى القارة الأوروبية انطلاقاً من ليبيا، وفق ما نقلت مجلة لوبوان الفرنسية، الأربعاء على موقعها.

وتقوم الخطة المذكورة على عدد من المحاور التي لخصتها مجموعة من الوثائق المسربة وتتمحور خاصة حول المدة الزمنية الضرورية والإعلام والعمليات العسكرية.

رأي عام   
وأوضح الموقع أن الدول الأوروبية ستعمل كما جاء في وثيقة أولى على "التركيز على عمليات مستمرة ودائمة لمدة سنة على الأقل، تستند على التعرف والرصد والتدمير الآلي للسفن حتى قبل استعمالها، والقبض على من عليها وعلى أصحابها قبل مغادرة السواحل الليبية".

أما الوثيقة الثانية حسب ويكليكس التي رفعت للمجلس الوزاري فتتعلق بالتعامل الإعلامي والاتصالي مع هذا الملف، وذلك بالتركيز  "على إقناع الرأي العام الأوروبي والدولي من ورائه، بأن العملية تهدف إلى تفكيك شبكات التهريب والتجارة بالبشر" وذلك عوضاً " عن ضرورة إنقاذ وإسعاف المهاجرين في البحر".

استعمال القوة
أما الوثيقة الثالثة فتتعلق أساساً بالجانب العسكري البحت "وذلك في ظل تزايد الاصطدام بقوى مسلحة مناهضة، مثل داعش، ما يجعل المواجهة المسلحة مع هذه القوى أكثر من محتملة، وما يُحتم الاستعداد لها وتحديد إطار وظروف اللجوء إلى القوة العسكرية من قبل القوات الأوروبية المشاركة والتي يمكنها فتح النار في حال رفض الخضوع لأوامرها عند طلب تفتيش السفن أو عند احتجاز رهائن أو عند التعرض لتهديدات مباشرة من القوات المعادية على الأرض".