هذا المخطط سيقام على أرض مقدسية تمت مصادرتها من الفلسطينيين(صفا)
هذا المخطط سيقام على أرض مقدسية تمت مصادرتها من الفلسطينيين(صفا)
الأربعاء 27 مايو 2015 / 16:18

الكشف عن تفاصيل أكبر مخطط تهويدي قرب الأقصى

كشفت وكالة الصحافة الفلسطينية اليوم الأربعاء، عن تفاصيل جديدة متعلقة بمشروع "الهيكل التوراتي- مركز كيدم"، وهو أضخم مشروع تهويدي سيقام بالقرب من المسجد الأقصى.

وقال المركز الإعلامي لشؤون القدس والأقصى "كيوبرس" في بيانه، إنه من المقرر عقد أذرع الاحتلال في هذه الأثناء جلسة خاصة بهذا الشأن، ومن المتوقع أن تتبنى حكومة نتنياهو الجديدة هذا المشروع، مبينة أن هنا أنباء ترددت حول سعي الاحتلال لتدشينه عام 2017 ضمن احتفالاته "باليوبيل الذهبي"، بمناسبة مرور 50 عاماً على احتلال شرقي القدس والأقصى.

وسيشيد المبنى بحسب الخرائط التي يعرضها "كيوبرس" عند مدخل حي وادي حلوة، على بعد 20 متراً جنوب السور التاريخي الجنوبي للقدس القديمة، يتضمن بناء سبع طوابق، خمسة منها فوق سطح الأرض، واثنان تحتها، على مساحة ستة دونمات، وعلى مساحة بنائية تصل الى نحو 17000 متر مربع.

مركز تجميع 
وتشير مستندات تعليمات مخطط "الهيكل التوراتي" الذي يحمل مخطط رقم 13542 إلى أن المبنى سيقام على قطعة أرض حفرتها ما تسمى "سلطة الآثار الإسرائيلية" منذ سنوات طويلة، وما زالت مستمرة في عمليات الحفر، وسيشكل بعنوانه الأساس مركز استقبال رئيس لكل الوافدين والزائرين الإسرائيليين والأجانب لمنطقة محيط الأقصى والقدس القديمة وسلوان، والبراق.

وهذا يعني أنها ستكون مركز تجميع وتوزيع على كل المرافق التي يسعى الاحتلال الى تهويدها ويمرر من خلالها الروايات التلمودية، ومنها شبكة الأنفاق التي حفرها ويحفرها أسفل سلوان والأقصى ومحيطه.

اقتحام للأقصى
ونبه مطلعون ومراقبون إلى وجود عدة مخاطر لهذا المخطط التهويدي، كونه سيقام على أرض مقدسية تمت مصادرتها، كما جرى تدمير مئات الموجودات الأثرية على مدار 12عاماً، في حين أن الحفريات أدت لحدوث تشققات وانهيارات في المنازل المجاورة والشوارع.

وبحسب الوثائق والمستندات، فان المخطط يهدف إلى ترحيل آلاف المقدسيين، كما سيشكل أساساً لهجوم واقتحام جماعي واسع واستهداف مباشر للمسجد الأقصى.