الخميس 28 مايو 2015 / 09:07

صحف القاهرة :البرلمان قبل نهاية العام.. وشكاوى المواطنين تتدفق علي بريد الرئاسة

24 - القاهرة - آدم مهران

وعد الرئيس عبدالفتاح السيسي قادة الأحزاب المصرية وممثلي القوي السياسية بعقد لقاء شهري معهم، للتباحث حول مستجدات آخر الأوضاع الداخلية والخارجية.

وبحسب صحف مصرية صادرة صباح اليوم الخميس طلب السيسي من محافظ البنك المركزي هشام رامز قائمة بأسماء رجال الأعمال الهاربين بأموال البنوك تمهيداً للبدء في مخاطبة الإنتربول لملاحقتهم، فيما واصل حزب النور السلفي أنشطته استعداداً للانتخابات البرلمانية المقبلة وسط غياب واضح للأحزاب المدنية، التي جمدت أنشطتها بعد إعلان تأجيل الانتخابات بسبب عدم دستورية قانون الانتخابات.

تأجيل الانتخابات
وكشفت صحيفة "الشروق" عن كواليس لقاء الرئيس عبدالفتاح السيسي بعدد من رؤساء الأحزاب المصرية وممثلي القوي السياسية في قصر الاتحادية، مشيرة إلى أن الرئيس حاول امتصاص غضب الأحزاب من تأجيل الانتخابات البرلمانية من خلال وعد بعقد لقاء شهري معهم لمناقشة كافة القضايا المطروحة علي الساحة المصرية والعربية والدولية.

وأكد السيسي لممثلي القوي السياسية اصرار الحكومة علي اجراء انتخابات مجلس النواب في أسرع وقت ممكن بعد انتهاء مجلس الدولة من اقرار قانوني تقسيم الدوائر ومباشرة الحقوق السياسية، مشيراً إلى أن الانتخابات ستجري قبل نهاية العام الجاري.

القروض المنهوبة
أما صحيفة البوابة "نيوز" فكشفت صدور تعليمات من الرئيس السيسي لمحافظ البنك المركزي هشام رامز بالعمل علي استرداد الأموال المنهوبة من البنوك خلال السنوات الماضية، مطالباً بوضع قائمة بأسماء رجال الأعمال الذين حصلوا علي قروض من البنوك المصرية وقاموا بتهريبها للخارج.

وشدد الرئيس علي أهمية تقديم القائمة لجهاز الإنتربول الدولي للبدء في ملاحقة الهاربين بأموال الشعب وتسليمهم للعدالة في أسرع وقت ممكن، مشدداً علي ضرورة فرض مزيد من إجراءات الأمان لمن يطلبون الحصول علي قروض حفاظاً علي ودائع المستثمرين في القطاع المصرفي.

"النور" يحكم مصر
وفي شأن آخر، اهتمت صحيفة "اليوم السابع" بالتحركات التي يقوم بها حزب النور السلفي علي الساحة السياسية المصرية، وتحت عنوان مثير "حزب النور يحكم مصر" قالت الصحيفة "إن النور هو الحزب الوحيد الذي لم تتوقف أنشطته في الشارع منذ الإعلان عن تأجيل الانتخابات البرلمانية بعد الحكم بعدم دستورية قانون الانتخابات الذي أعدته لجنة الإصلاح التشريعي".

وقدمت الصحيفة رصداً لنشاط وتحركات حزب النور، ولقاءاته الجماهيرية في مختلف المحافظات، للاستعداد للمعركة الانتخابية مبكراً بالتزامن مع حالة الجمود التي أصابت الأحزاب المدنية منذ تأجيل انتخابات مجلس النواب، واكتفائها بالمؤتمرات والأنشطة الداخلية لها، ويواصل الحزب السلفي العمل الجماهيري بقوافل طبية ومعارض غذائية وتضبيطات انتخابية وحملات لعلاج فيروس "سي" وقائمة انتخابية كاملة.

بريد السيسي
وكشفت صحيفة الأخبار عن تلقي الرئيس عبدالفتاح السيسي 6 آلاف شكوي علي البريد الإلكتروني الذي تم تخصيصه لاستقبال شكاوي المواطنين وعرضها علي الرئيس للعمل علي حلها وتكليف الوزارات المعنية بالتواصل مع أصحاب الشكاوي وتذليل العقبات أمام المواطنين.

ويأتي تخصيص بريد إلكتروني لتلقي شكاوي المواطنين في اطار الجهود التي تبذلها مؤسسة الرئاسة للتواصل مع الجمهور.

محمد الاسم الأكثر تداولاً
ونقلت صحيفة الوطن تصريحات للواء الدكتور محمود فايز مساعد وزير الداخلية للأحوال المدنية، أكد فيها أن المصريين متدينون بطبعهم وأنهم ما زالوا يتسابقون لتسمية أولادهم محمد وأحمد ومحمود نسبة إلي الرسول الكريم محمد "صلي الله عليه وسلم"، وأضاف أن سجلات مصلحة الأحوال المدنية سجلت أعلي نسبة في الأسماء وهي محمد، حيث بلغ عدد من يحملون اسم محمد 13 مليوناً و771 ألفاً و600 اسم، بينما سجل اسم أحمد المرتبة الثانية حيث بلغ عدد من يحملون اسم أحمد 6 ملايين و378 ألفا و354 شخصا.