المرشح الجمهوري للانتخابات الرئاسية الأمريكية لندزي غراهام (أرشيف)
المرشح الجمهوري للانتخابات الرئاسية الأمريكية لندزي غراهام (أرشيف)
الخميس 28 مايو 2015 / 22:33

مرشح للرئاسة الأمريكية يعد الإسرائيليين بالنوم هانئين إذا فاز في الانتخابات

24- معتز أحمد ابراهيم

قالت صحيفة "إسرائيل اليوم" إن رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو، طرح عند استقباله السيناتور الأمريكي ليندزي غراهام، المرشح للرئاسة الأمريكية عن الحزب الجمهوري، سؤالاً عن مستقبل إسرائيل، فأجابه غراهام بحماس، أنه إذا انتخب لرئاسة الولايات المتحدة، سيكون بإمكان الإسرائيليين التمتع بالنوم هانئين، حسب قول الصحيفة.

وأضافت الصحيفة أن غراهام هدّد الأمم المتحدة فقال: "إذا حاولت السيطرة على مسار المفاوضات، فسأعمل على حرمانها من التمويلات الأمريكية".

ونقلت الصحيفة عن محضر اللقاء بين نتناياهو وغراهام، وجاء أن "آخر ما يريده نتانياهو، الحرب، لكن آخر ما نريده مع رئيس الحكومة الإسرائيلية، أن تتصرف إيران بلا إشراف أورقابة".

ضد فرنسا
وصرح غراهام أنه يدعم حل الدولتين، وفق الصيغة التي يراها نتانياهو، أي السماح بحياة محترمة في ظل حكم ذاتي فلسطيني، بعد الاعتراف بإسرائيل والحفاظ على أمنها بنزع السلاح.

وأوضح السيناتور، أنه سيقف على رأس المعارضين للمبادرة الفرنسية أحادية الجانب، للاعتراف بدولة فلسطين في الأمم المتحدة.

أما عن إيران فقال غراهام إنها: "تُشكل تهديداً ليس فقط بسبب السلاح النووي الذي تحاول الحصول عليه، بل بمحاولة الحصول أيضاً على أسلحة تقليدية متعددة الأنظمة، على امتداد السنتين الأخيرتين، ما لا يُهدد المنطقة فحسب، بل العالم بأسره".