مشهد عام من العاصمة العُمانية مسقط (أرشيف)
مشهد عام من العاصمة العُمانية مسقط (أرشيف)
الجمعة 29 مايو 2015 / 01:12

وكالة: مسقط تحتضن مؤتمر السلام في اليمن

كشفت وكالة سبوتنيك الروسية نقلاً عن مصدر دبلوماسي الخميس، احتضان مسقط مباحثات غير مباشرة بين الفرقاء اليمنيين برعاية عمانية، دون الكشف عن الطرف أو الأطراف التي تحاور وفد الحوثيين الذين يزور عمان.

وأوضحت الوكالة أن الوفد يزور عُمان، في إطار الوساطة العمانية، من أجل وقف إطلاق النار في اليمن، ووقف غارات التحالف العربي على تجمعات الحوثيين والقوات الموالية لصالح، والعودة إلى الجلوس إلى طاولة الحوار.

أساس الحل
وأضاف المصدر، وفق الوكالة، أن حكومة الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، أكدت أن الحل السياسي لن يقوم إلا على أساس تطبيق قرارات مجلس الأمن، رقم 2216، الذي ينص على عودة الحكومة الشرعية لممارسة مهامها، وتسليم معسكرات الجيش اليمني للشرعية، وإعادة السلام، وانسحاب مليشيات الحوثي من المدن والمحافظات اليمنية، والقبول بمخرجات الحوار الوطني اليمني ونتائجه وفي مقابل ذلك تقدم الحكومة الضمانات السياسية والأمنية بعدم إقصائهم أو محاكماتهم والتعامل معهم كحزب سياسي من أحزاب اليمن.

مفاوضات وضمانات
وأشار المصدر إلى أنه ينتظر أن تركز المبادرة "على تحقيق هدنة على الأرض، ثم الانتقال إلى المفاوضات بين الأطراف اليمنية لإنهاء الأزمة".

وأوضح المصدر أيضاً، كما قالت الوكالة أن: "المفاوضات ستكون في دولة مقبولة للجميع، وأتوقع أن تكون مسقط " مؤكداً أن :"جلسات المفاوضات ستكون بمشاركة وضمانات دولية".

 ولم تُشر الوكالة إلى ما إذا كان يعني تنظيم المفاوضات في مسقط، الاستغناء عن مؤتمر جنيف في سويسرا المؤجل.