عضو مفوضية حقوق الانسان فاضل الغراوي (أرشيف)
عضو مفوضية حقوق الانسان فاضل الغراوي (أرشيف)
الجمعة 29 مايو 2015 / 12:44

مسؤول حقوقي: داعش ارتكب 5 ملايين انتهاك إنساني في العراق

أكد عضو مفوضية حقوق الإنسان فاضل الغراوي، اليوم الجمعة، أن المفوضية أعدت تقريراً عاماً كاملاً، ستكشف فيه عن قيام تنظيم داعش بارتكاب خمسة ملايين انتهاك لحقوق الانسان في العراق.

وذكر موقع "السومرية" العراقي، اليوم الجمعة، أن عضو المفوضية فاضل الغراوي قال في بيان  إن "المفوضية رصدت انتهاكات خطيرة تصل إلى مصاف الإبادة الجماعية بحق الحياة في العراق"، مبيناً أن "إحصائية الانتهاكات بلغت 22534 انتهاكاً لحق الحياة، بواقع 8047 شهيداً و 14487 جريحاً من المدنيين والعسكريين، وهذه الإحصائية من تاريخ / 1/1 2015 إلى 28/5/2015".

وأضاف الغراوي أن "هذه الانتهاكات تؤكد وحشية الجرائم الخطيرة التي ارتكبتها عصابات داعش ضد أبناء الشعب العرقي، وأن المفوضية أعدت تقريراً عاماً كاملاً سوف تعلن عنه في 10 يونيو (حزيران) 2015 والذي تبين فيه أن عصابات داعش الإرهابية ارتكبت خمسة ملايين انتهاك لحقوق الإنسان في العراق، شملت حق الحياة وحقوق المرأة والطفل والاشخاص ذوي الاعاقة وحق التعليم والتراث ومجمل الحقوق الإنسانية الأخرى".

وأضاف أن "المفوضية ستقوم بتقديمه إلى مجلس النواب العراقي والمفوضية السامية لحقوق الإنسان والمنظمات المعنية بحقوق الإنسان بغية تجريم عصابات داعش الإرهابية".

وأعلنت مفوضية حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة، يوم الثلاثاء 20 يناير (كانون الثاني) 2015، عن استمرارها بتوثيق انتهاكات داعش في العراق، معتبرة جرائم التنظيم أمثلة رهيبة على التجاهل الوحشي للحياة البشرية.