المدير العام لمنظمة حظر الأسلحة الكيماوية أحمد أوزومتشو (أ ف ب)
المدير العام لمنظمة حظر الأسلحة الكيماوية أحمد أوزومتشو (أ ف ب)
الجمعة 29 مايو 2015 / 16:12

تدمير 90% من مخزونات الأسلحة الكيماوية في العالم

أعلنت منظمة حظر الأسلحة الكيماوية اليوم الجمعة، أن نحو 90% من مخزونات الأسلحة الكيماوية في العالم دمرت، واعتبرت أنه تم إنجاز "مرحلة أساسية" في إطار القضاء على هذا النوع من الأسلحة.

وقال المدير العام لمنظمة حظر الأسلحة الكيماوية أحمد أوزومتشو في بيان "إنها مرحلة أساسية تثبت أننا على الطريق الصحيح، لتخليص العالم من الأسلحة الكيماوية".

وكانت المخزونات من الأسلحة الكيماوية تتضمن خصوصاً غاز الخردل، ومكونات غاز السارين الذي يضرب الأعصاب.

وقال المتحدث باسم منظمة حظر الأسلحة الكيماوية بيتر ساوزاك إنه تم تدمير نحو 63 ألف طن من الأسلحة الكيماوية المعلن عنها، غالبيتها من روسيا والولايات المتحدة.

ومن ضمن هذه الكمية هناك نحو 1300 طن هي الأسلحة الكيماوية التي سلمتها السلطات السورية، التي دمر القسم الأكبر منها على متن سفينة للبحرية الأمريكية.

وأضاف بيان مدير عام المنظمة التي تتخذ من لاهاي مركزاً لها أن "عمليات إزالة المخزونات الروسية والأمريكية تسير بشكل جيد، وستنتهي قبل نهاية العام 2020 بالنسبة للمخزونات الروسية، وقبل نهاية العام 2023 للمخزونات الأمريكية".

وتشرف المنظمة على تطبيق اتفاقية حظر انتشار الأسلحة الكيماوية، التي وقعت في 13 يناير (كانون الثاني) 1993 في باريس، وبدأ العمل بها في 29 أبريل (نيسان) 1997.

وحتى الآن هناك 6 دول لم تنضم إلى هذه الاتفاقية، وهي مصر وكوريا الشمالية وإسرائيل وجنوب السودان وأنغولا وبورما.