وزير الدفاع الأمريكي، أشتون كارتر(أرشيف)
وزير الدفاع الأمريكي، أشتون كارتر(أرشيف)
السبت 30 مايو 2015 / 08:41

واشنطن تدعو لـ "وقف فوري ودائم" لنشاطات استرداد الأراضي في بحر الصين الجنوبي

حذر وزير الدفاع الأمريكي، أشتون كارتر، اليوم السبت، من أن عمليات البناء، التي تقوم بها الصين في جزر في بحر الصين الجنوبي، تقوض الأمن في منطقة أسيا والمحيط الهادي، ودعا إلى حملة دبلوماسية لحل هذا الخلاف.

أقامت عدة دول مواقع في الجزر المتنازع عليها بالمنطقة ولكن حجم النشاط الصيني أثار غموضاً بشأن خططها في المستقبل

واعترف كارتر، الذي كان يتحدث لمسؤولين دفاعيين كبار من منطقة آسيا والمحيط الهادي، بأن عدة دول أقامت مواقع في الجزر المتنازع عليها بالمنطقة، ولكنه قال إن حجم النشاط الصيني أثار غموضاً بشأن خططها في المستقبل.

وقال كارتر لمنتدى شانجري - لاديلوج الأمني في تصريحات أعدت للإلقاء إن "الصين قامت بإنشاءات على أكثر من ألفي فدان، وهو ما يزيد عن كل المطالبين بالسيادة مجتمعين، والصين لم تفعل ذلك إلا في الثمانية عشر شهراً الأخيرة"، مضيفاً: "لا يُعرف إلى أي مدى ستذهب الصين".

وذكر وزير الدفاع أن الولايات المتحدة "تشعر بقلق عميق" من حجم الإنشاءات التي تقوم بها الصين، واحتمال إضفاء الطابع العسكري بشكل أكبر على الجزر، قائلاً إن ذلك سيعزز "خطر حدوث سوء تقدير أو صراع".

وجاءت تصريحات كارتر بعد يوم واحد من تأكيد وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) تقارير قالت إن الصين وضعت مدفعية محمولة في إحدى الجزر التي بنت منشآت عليها، في بحر الصين الجنوبي، في خطوة قال السناتور الجمهوري جون مكين بأنها "مقلقة وتصعيدية".

ويقوم كارتر حالياً بجولة تستغرق 11 يوماً في آسيا، وهي ثاني جولة له منذ أن أصبح وزيراً للدفاع في الولايات المتحدة، في وقت سابق من العام الجاري.

ودعا كارتر خلال كلمة في بيرل هاربور في هاواي إلى وقف فوري لعمليات الإنشاءات، التي تقوم بها كل الأطراف التي تطالب بالسيادة، على جزء أو على كل بحر الصين الجنوبي، ووقف إضفاء الطابع العسكري على الجزر.