قائد بالحرس الثوري الإيراني جاسم النوري (العربية)
قائد بالحرس الثوري الإيراني جاسم النوري (العربية)
السبت 30 مايو 2015 / 18:56

العراق: مقتل قيادي بالحرس الثوري الإيراني في الرمادي

أفادت مواقع إخبارية إيرانية مقربة من الحرس الثوري الإيراني، بمقتل أحد قادة الحرس الثوري في معركة الرمادي التي تشنها القوات المشتركة العراقية لاستعادة المدينة من تنظيم داعش، الذي بسط سيطرته عليها قبل أكثر من أسبوع، وفقاً لما أوردته قناة العربية الإخبارية، على موقعها الإلكتروني، اليوم السبت.

وبحسب القناة، كتبت بعض المواقع ومنها "فرهنك نيوز" المقرب من الحرس الثوري و"دولت بهار" المقرب من محمود أحمدي نجاد الرئيس الإيراني السابق، أن القائد المقتول يدعى "جاسم نوري"، وهو من قادة الحرس الثوري الإيراني في منطقة الأهواز، وكان له دور قيادي في الحرب العراقية الإيرانية.

ووصفت المواقع، "جاسم نوري" بأنه كان "مدافعاً للحرم"، وهو الوصف الذي تطلقه عادة إيران على قواتها والمليشيات التابعة لها المتواجدة في العراق وسوريا، كي تبرر حضور هذه القوات والمليشيات، بأنه دفاع عن المزارات الشيعية.

وأفاد موقع "الحج" التابع للحكومية الإيرانية، أن "جاسم نوري" قتل أول من أمس الخميس، وشيع جثمانه أمس الجمعة في مدينة كربلاء.

وتشارك في معركة الرمادي، قوات الحشد الشعبي التي معظمها من المليشيات الشيعية المدعومة من إيران، إضافة إلى قوات الجيش العراقي ومسلحي العشائر.

وتابعت المواقع الإيرانية، أن جاسم نوري كان متواجداً في جبهات الحرب في سوريا والعراق، لكنها لم تعط تفاصيل عن ظروف مقتله.

ومنذ الصيف الماضي، حين سيطرت مليشيات داعش على مساحات واسعة في شمال العراق، قتل عدد من قادة وقوات الحرس الثوري في المناطق العراقية، فضلاً عن العناصر الإيرانية التي تشارك في الدفاع عن نظام بشار الأسد وتقتل في سوريا.

وتقول إيران إن قوات الحرس الثوري حاضرة في العراق بغية تقديم الدعم الاستشاري للقوات العراقية، لكن نشرت صور ومقاطع فيديو لقاسم سليماني قائد فيلق القدس الجناح الخارجي للحرس الثوري الإيراني في مناطق مختلفة في العراق، وهو يرافق قادة المليشيات الشيعية العراقية.