السبت 20 يونيو 2015 / 12:33

أبرز الأحداث التي تحتاج إلى متابعتها اليوم السبت

24 - إعداد: كارول شاهين

يعرض 24 لقرائه مجموعة من أهم الأنباء العربية والعالمية في طرح يتناول الأحداث المنتظر وقوعها والتحليلات الحديثة للقضايا التي تشغل الرأي العام.

اليوم العالمي للاجئين
يحيي العالم اليوم السبت، "اليوم العالمي للاجئين"، في ظل تزايد الأزمات في العالم بشكل عام والمنطقة العربية بشكل خاص، وسط ارتفاع أعداد اللاجئين السوريين يوماً بعد يوم في مختلف أصقاع الأرض.



اليمن
بعد فشـل المشاورات التي رعتها الأمم المتحدة في جنيف، يتوجه مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، الإثنين القادم إلى نيويورك لتقديم تقرير لمجلس الأمن حول نتائج المشاورات، ومن المقرر أن يعود المبعوث الدولي إلى المنطقة في وقت لاحق لمتابعة مشاوراته مع الأطراف المعنية بالأزمة اليمنية.

وفي حين امتنع وفد الحكومة اليمنية إلى جنيف عن نعي الجولة الأولى من المشاورات أو وصفها بالفشل، تحدّث ولد الشيخ أحمد عن رغبة لدى جميع الأطراف، بمن فيهم الحوثيون، في "مناقشة المسائل المرتبطة بوقفٍ للنار يواكبه انسحاب" من مدن، "كجزء من تنفيذ القرار" الدولي الرقم 2216.



فابيوس والسلام
يتجه وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس إلى القاهرة والقدس حاملاً مبادرة لإعادة إسرائيل والفلسطينيين إلى محادثات السلام في إطار دولي وسط حالة عدم الاستقرار المتنامية في المنطقة.

ويبحث فابيوس فرص المحادثات مع الوزراء العرب في العاصمة المصرية القاهرة اليوم السبت، ومع الرئيس الفلسطيني محمود عباس في رام الله، ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في القدس غداً الأحد، إضافة للقائه الرئيس المصري السيسي.



تهريب المهاجرين
يطلق وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي الاثنين المرحلة الأولى من العملية البحرية ضد مهربي البشر في مياه البحر المتوسط، بهدف مكافحة شبكات تهريب المهاجرين، ومن المفترض أن تبدأ القوة الأوروبية بالانتشار بعد أسبوع، عقب الصفعة القوية بفقدان نحو 800 مهاجر غرق قاربهم المتهالك قبالة سواحل ليبيا في نيسان (أبريل).



بوتين يتمسك بالأسد
وفي تداعيات الجدل الذي أثير حول تخلي روسيا عن الأسد، وجه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين رسائل قوية في كلمة ألقاها خلال منتدى سان بطرسبورغ الاقتصادي أمس، مؤكداً استمرار تأييد موسكو الرئيس السوري بشار الأسد، واعتبار أن إطاحته بالقوة ستؤدي الى انزلاق البلد الذي تمزقه الحرب إلى مزيد من الفوضى.