البرلمان التركي (أرشيف)
البرلمان التركي (أرشيف)
الثلاثاء 23 يونيو 2015 / 11:27

البرلمان التركي الجديد يفتتح جلساته بينما تتضح معالم حكومة ائتلاف

يعقد البرلمان التركي الجديد اليوم الثلاثاء أولى جلساته بعد الانتخابات التي خسر فيها الحزب الحاكم غالبيته المطلقة، فيما تتضح معالم حكومة ائتلافية لا يزال الاتفاق حولها بعيداً.

ونتائج الانتخابات التي جرت في 7 يونيو (حزيران)، تعني أن تركيا تستعد لائتلاف للمرة الأولى منذ وصول حزب العدالة والتنمية إلى السلطة في 2002.

والجلسة الافتتاحية للبرلمان المكون من مجلس واحد هو "الجمعية الوطنية الكبرى" لتركيا، رمزية في مجملها، حيث يقوم كل من النواب البالغ عددهم 550 بأداء القسم في مراسم طويلة، تبدأ منتصف النهار بتوقيت غرينيتش، ويمكن أن تستمر حتى الساعات الأولى من صباح الأربعاء.

ويطلق الاجتماع أيضاً إشارة بدء الجهود الرسمية للأحزاب، من أجل الاتفاق على ائتلاف بعد الانتخابات التي كانت بمثابة زلزال في السياسة التركية، في العقود القليلة الماضية.

وتؤذن الجلسة الافتتاحية أيضاً ببدء انتخاب رئيس جديد للبرلمان، حيث من المتوقع أن تقدم الأحزاب مرشحيها في الأيام الخمسة القادمة.
وذكرت وسائل الإعلام التركية أن أردوغان سيكلف رئيس الوزراء زعيم حزب العدالة والتنمية أحمد داود اوغلو، هذا الأسبوع، تشكيل حكومة.

وإذا ما فشلت الأحزاب في تشكيل ائتلاف خلال 45 يوماً، يمكن لأردوغان حينئذ الدعوة لانتخابات مبكرة، وهو الخيار الذي هدد باستخدامه في حال فشلت المشاورات.