الثلاثاء 23 يونيو 2015 / 12:07

أبرز الأحداث التي تحتاج إلى متابعتها اليوم الثلاثاء

24 - إعداد: كارول شاهين

يعرض 24 لقرائه مجموعة من أهم الأنباء العربية والعالمية في طرح يتناول الأحداث المنتظر وقوعها والتحليلات الحديثة للقضايا التي تشغل الرأي العام.

ولي ولي العهد السعودي يتوجه إلى باريس
يصل ولي ولي العهد وزير الدفاع السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، إلى باريس اليوم، ويلتقي الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند في قصر الإليزيه بعد ظهر غد.

وتوقعت مصادر مطلعة توقيع مجموعة من العقود في قصر الإليزيه إما قبل أو بعد الاجتماع بين الرئيس هولاند والأمير محمد بن سلمان، التي ستتناول على الأرجح الاستثمارات والنووي المدني والنقل والتعاون في القطاع البحري.




تلويح بتمديد مهلة المفاوضات الإيرانية
مع بدء الاجتماعات الوزارية مجدداً حول البرنامج النووي الإيراني، لوحت أطراف عدة بإمكانية تمديد المهلة المتفق عليها للتوصل إلى اتفاق حول البرنامج النووي بحلول 30 يونيو (حزيران) الجاري، فيما اعتبر وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أن التوصل إلى اتفاق مع الدول الغربية حول البرنامج النووي لبلاده ممكن قبل 30 يونيو أو "بعد ذلك ببضعة أيام".

ويبدو أن الوزير الإيراني يسعى للتقليل من شأن إمكانية تمديد المحادثات، يقوله إن "التوصل إلى اتفاق جيد أمر أهم من الإبقاء على الموعد المحدد أو تعديه لبعض أيام".

ولم يتحدد بعد مكان وموعد الجولة الأخيرة من المفاوضات على مستوى عال، علماً بأنها قيد الإعداد منذ بداية يونيو (حزيران) من جانب خبراء يمثلون مختلف الأطراف في فيينا.



النفط يدفع الأسد لاستعادة تدمر
عزت التحليلات الصحافية الهجوم الذي بدأته القوات السورية على مدينة تدمر الواقعة تحت سيطرة داعش إلى الرغبة في الحصول على ممر إلى حقول النفط التي خسرها النظام في مواجهة التنظيم، وهو ما من شأنه أن يمكنه من أوراق إضافية في حرب البقاء.

وأصبحت القوات السورية على بعد 10 كلم فقط عن مركز مدينة تدمر، وذلك لتأمين معابر آمنة لحقول النفط والغاز القريبة من المدينة الأثرية والتي تعتبر المصدر الرئيسي لتوليد الطاقة في المناطق التي يسيطر عليها النظام.



البرلمان التركي الجديد يفتتح جلساته
يعقد البرلمان التركي الجديد اليوم الثلاثاء أولى جلساته بعد الانتخابات التي خسر فيها الحزب الحاكم غالبيته المطلقة، فيما تتضح معالم حكومة ائتلافية لا يزال الاتفاق حولها بعيداً.

ويطلق الاجتماع أيضاً إشارة بدء الجهود الرسمية للأحزاب، من أجل الاتفاق على ائتلاف بعد الانتخابات التي كانت بمثابة زلزال في السياسة التركية، في العقود القليلة الماضية.

وتؤذن الجلسة الافتتاحية أيضاً ببدء انتخاب رئيس جديد للبرلمان، حيث من المتوقع أن تقدم الأحزاب مرشحيها في الأيام الخمسة القادمة.



غموض يحيط بوفاة "طباخ الرؤساء"
يلف الغموض قضية طباخ البيت الأبيض الذي عمل في ظل إدارتي بيل كلينتون وجورج بوش الابن، والتر شيب، بعد عثور الشرطة الأميركية على جثته بعدما فقدت آثاره خلال رحلة تسلق في نيو مكسيكو.

وعثر على جثة الطباخ، الذي خدم في البيت الأبيض طوال 11 عاماً في ظل إدارتي كلينتون وبوش، الأحد في مكان ليس بعيداً عن مسار للتسلق بالقرب من بلدة تاوس بولاية نيومكسيكو.