غلاف الكتاب(24)
غلاف الكتاب(24)
الخميس 25 يونيو 2015 / 16:54

"الرواد اللبنانيون في مصر" أحدث إصدارات هيئة الكتاب

أصدرت الهيئة المصرية العامة للكتاب أحدث عناوينها "الرواد اللبنانيون في مصر.. في الصحافة والفكر والأدب والفن" تأليف كريم مروة.

يتحدث الكتاب عن كوكبة رائعة من الرواد اللبنانيين الذين احتضنتهم مصر خلال قرن من الزمن وقدمت لهم كل ما كانوا بحاجة إليه لإنجاز إبداعاتهم في ميدان الصحافة والفكر والأدب والفن، مع الاستشهاد بأقوال بعض هؤلاء الرواد، وكذلك بما كُتب عن بعضهم بأقلام معاصريهم وبأقلام كتاب ونقاد من الزمن الجديد.

ينقسم الكتاب إلى خمسة أقسام، يتناول الكاتب في القسم الأول "الرواد في الصحافة" ومنهم سليم بشارة وتقلا، يعقوب صروف، جرجي زيدان، فاطمة اليوسف، أمين الحداد، هند نوفل وغيرهم من رواد الصحف والنشر في الصحف والمجلات المختلفة مثل الأهرام وروزاليوسف.

أما الثاني فيتحدث عن الرواد في الفكر والأدب أمثال شبلي شميل، فرح أنطون، إبراهيم اليازجى، مي زيادة، لبيبة الهاشم... وآخرون.

ويدور الثالث حول الرواد في الاشتراكية مثل نقولا الحداد، رفيق جبور، أنطون مارون، فؤاد الشمالي، ويتناول الرابع "الرواد في السينما والمسرح" ومنهم جورج أبيض، عزيز عيد، آسيا داغر، ماري كويني، يوسف شاهين، ماري منيب، علوية جميل.

ويضم القسم الخامس والأخير رواد الموسيقى والغناء والشعر المغنى، مثل إسكندر شلفون، لور دكاش، سعاد محمد، نور الهدي جبران، وفرج الله بيضا.