قل خط "شينكانسن" ما يقدر بنحو 5.6 مليار راكب بقطارات قطعت مسافة تقدر بنحو ملياري كيلومتر (أرشيفية)
قل خط "شينكانسن" ما يقدر بنحو 5.6 مليار راكب بقطارات قطعت مسافة تقدر بنحو ملياري كيلومتر (أرشيفية)
الثلاثاء 30 يونيو 2015 / 10:08

"شينكانسن" القطار الرصاصة في اليابان

جرى تدشين قطار "شينكانسن" الياباني السريع الملقب بالرصاصة في الأول من أكتوبر (تشرين الأول) عام 1964 قبل تسعة أيام فقط من بدء دورة الألعاب الأولمبية في طوكيو.

وكان الأول من نوعه في آسيا، وأصبح منذ ذلك الحين ركيزة نظام النقل في البلاد ورمزاً للتكنولوجيا اليابانية. وكان القطار السريع، الذي كان يعرف آنذاك باسم "دريم سوبراكسبرس"، يربط بين طوكيو وأوساكا بسرعة قصوى تبلغ 210 كيلومترات في الساعة ويقطع مسافة 515 كيلومترا في أربع ساعات. وكانت تلك الرحلة بالقطار في السابق تستغرق ست ساعات ونصف الساعة.

وجرى تمديد الخط إلى مدينة أوكاياما في الغرب في 1972 وإلى مدينة فوكوكا في 1975 وبعد ذلك امتد إلى منطقة موريوكا في الشمال في  1982 وهو فرع كان يعرف باسم "توهوكو شينكانسن" على اسم المقاطعات الشمالية اليابانية.

وجرى تدشين خط "ناجانو شينكانسن" في 1997 قبل بدء الاولمبياد الشتوية في مدينة ناجانو وسط اليابان في 1998. وعلى مدى نصف القرن الماضي، نقل خط "شينكانسن" ما يقدر بنحو 5.6 مليار راكب بقطارات قطعت مسافة تقدر بنحو ملياري كيلومتر وهو ما يساوي 50 ألف رحلة حول الأرض.

ويبلغ عدد الركاب الذين يستخدمونه حالياً 424 ألف راكب يومياً مقارنة بأكثر من 60 ألف في عامه الأول.