الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقف الإماراتية (أرشيف)
الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقف الإماراتية (أرشيف)
الثلاثاء 30 يونيو 2015 / 13:17

الإفتاء: قضاء الصيام للمريض واجب عند القدرة ولا يجزئ بكفارة

أوضحت الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف الإماراتية، قسم الإفتاء، أن "من كان لا مقدرة له على الصيام في شهر رمضان المبارك، بسبب مرض معين، فعليه أن يؤخر القضاء إلى وقت يستطيع فيه"، مؤكدة أنه لا يجزئ عنه إطعام وكفارة، لأن قضاء الصيام، لا بد منه لمن يقدر عليه ولو في المستقبل.

وجاء ذلك رداً على سؤال وجه للهيئة عبر موقعها الإلكتروني، من سيدة لا تستطيع الصيام بسبب إصابتها  بمرض الشقيقة (الصداع النصفي)، حيث استفسرت عن القضاء وجواز دفع الكفارة فقط.

تأخير القضاء
وقالت الهيئة في معرض ردها "إذا كان الشخص لا يقدر على الصيام بسبب هذا المرض فعليه أن يؤخر القضاء إلى وقت يستطيع فيه، ولا يجزئ عنه إطعام ولا كفارة، لأنَّ قضاء الصيام لا بد منه لمن يقدر عليه ولو في المستقبل، لقول الله تعالى:{شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآَنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ}".

القضاء بالعدد
وأضافت الهيئة "الآية تنص على وجوب قضاء الأيام التي أفطرها، وقال الشيخ الدردير المالكي في الشرح الكبير: (ووجب القضاء بالعدد) أي: يقضي بعدد الأيام التي أفطرها".