السفير عبد المحمود عبد الحليم (أرشيف)
السفير عبد المحمود عبد الحليم (أرشيف)
الثلاثاء 30 يونيو 2015 / 18:16

قمة عربية طارئة خلال 45 يوماً لإقرار القوة المشتركة

24 - القاهرة - أحمد علي

توقع سفير جمهورية السودان بالقاهرة ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية السفير عبد المحمود عبد الحليم، عقد قمة عربية طارئة خلال 45 يوماً على أقصى تقدير لإقرار مشروع البروتوكول الخاص لإنشاء القوة العربية المشتركة.

وأضاف في تصريحات لـ 24: "تفعيل القوة العربية المشتركة وبحث الوسائل المفضية للتعاون الشامل في مجال مكافحة الإرهاب أصبح واجباً ملحاً لا ينبغي تأخيره بأي حال من الأحوال في ظل الظروف التي تمر بها المنطقة العربية".

وأردف قائلاً: "نحن ملتزمون بآماد زمنية محددة من قبل قرار قمة شرم الشيخ العربية مارس (آذار) الماضي، للانتهاء من عملية إنشاء القوة العربية المشتركة".

وأعرب عن أمله في أن تلتزم جميع الدول العربية بالمدى الزمني لإقرار القوة، منوهًا باللقاء الذي جمع كل من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي (الرئيس الحالي للقمة العربية)، والأمين العام للجامعة العربية الدكتور نبيل العربي، ورئيس أركان القوات المسلحة المصرية الفريق محمود حجازي، وبتوجيه الرئيس السيسي بوجوب التشاور حول مشروع البروتوكول الخاص بإنشاء القوة العربية مع الدول الأعضاء وكذلك مع ترويكا القمة العربية ومجلس الدفاع العربي ووزراء الخارجية، ومن ثم عقد قمة عربية طارئة لبحث هذا الأمر واعتماده في غضون شهر أو شهر ونصف على الأكثر.