الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ووزير الخارجية سيرغي لافروف (روسيا اليوم)
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ووزير الخارجية سيرغي لافروف (روسيا اليوم)
الأربعاء 1 يوليو 2015 / 01:50

موسكو تدعو بإقامة تحالف إقليمي لمواجهة خطر داعش

دعت موسكو إلى إقامة تحالف إقليمي موسع لمحاربة تنظيم داعش يضم سوريا والسعودية والأردن وتركيا، مشيرة إلى أنها مستعدة لمساندته.

ووفقاً لما أوردته "روسيا اليوم"، اليوم الثلاثاء، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال استقباله وزير الخارجية السوري وليد المعلم أمس الاثنين  "إن مكافحة الإرهاب بشكل فعال تتطلب حشد جهود كل دول المنطقة"، لافتاً إلى أن دول المنطقة أعربت عن استعدادها للمساهمة في مواجهة هذا الشر.

وأوضح بوتين في هذا الصدد أنه "من البديهي أن تظهر مع الجيران من وقت لآخر خلافات وحالات سوء تفاهم ومشاكل تحمل طابعا آنيا، لكن لا شك أنه من أجل محاربة الشر الذي يهدد الجميع من الضروري توحيد الجهود".

وعلى الرغم من توتر العلاقات بين سوريا وجيرانها منذ بدء أزمتها الداخلية الراهنة، إلا أن استفحال خطر داعش وتمدده في المنطقة يمكن أن يقلب المواقف رأسا على عقب، خاصة وأن الضربات الجوية للتحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة لم تستطع حتى الآن أن تحد من قدرة التنظيم وسطوته في العراق وسوريا.

ومن هذا المنطلق، لا تجد روسيا علاجاً قادراً على مواجهة تنظيم داعش الإرهابي وممارساته الوحشية إلا من خلال إقامة تحالف إقليمي واسع يتصدى لهذا الخطر الجسيم الذي يهدد الجميع.