نموذج للعاصمة الإدارية الجديدة في مصر (أرشيف)
نموذج للعاصمة الإدارية الجديدة في مصر (أرشيف)
الأربعاء 1 يوليو 2015 / 15:33

شركات يابانية وسعودية تنتظر تعثر العبار للمزايدة على العاصمة الجديدة في مصر

نقلت صحيفة الوطن المصرية، عن مصدر حكومي مطلع، أن "الحكومة تلقت عرضاً من 6 شركات يابانية استثمارية لتنفيذ مشروع العاصمة الإدارية، إذا تعثر المفاوضات الجارية حالياً مع المستثمر الإماراتى محمد العبار".

وأوضحت الصحيفة أن العرض الياباني الذي تدرسه رئاسة الجمهورية حالياً، ليس الوحيد من نوعه، مشيرة إلى رغبة شركات سعودية عديدة، أبرزها صندوق جسور، لتطوير وإنشاء العاصمة الإدارية الجديدة.

عروض
وقال المصدر، إن العروض اليابانية والسعودية لم "تصل إلى مرتبة العروض الرسمية، ولا تتضمن عروضاً مالية مُحدّدة، ما يصعب اتخاذ قرار نهائي فيها".

وأضافت الوطن: "في حال استقرار رأي الحكومة على إعادة طرح مشروع العاصمة في مُزايدة جديدة على المستثمرين، سيجري الاتفاق النهائى مع الجانب الياباني".

خلاف
ونقلت الصحيفة عن مصدر حكومي رفيع المستوى أن العبار، الذى وقع مذكرة تفاهم لإنشاء العاصمة الجديدة على هامش مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادي في مارس(أذار) التقى منذ يومين وزير الاستثمار ووزير الإسكان، للاتفاق على الشكل النهائي للنموذج المالي للمشروع، مشيراً إلى أن مذكرة التفاهم التي وقعها العبار مع الحكومة لا تتضمن الاقتراض من البنوك المحلية".

وأضافت الوطن أن: "الخلاف لا يزال قائماً مع الحكومة حول النموذج المالي، لكن ملامح الاتفاق النهائي ستحسم بعد عيد الفطر مباشرة".