السفير عزيز الديحاني
السفير عزيز الديحاني
الأربعاء 1 يوليو 2015 / 16:51

دبلوماسيون عرب لـ 24: هناك ضرورة ملحة للتنسيق الواسع لمكافحة الإرهاب

24- القاهرة - أحمد علي

تقدم عدد من الدبلوماسيين العرب من سفراء الدول العربية في مصر بالتعازي للشعب المصري في مقتل النائب العام المصري المستشار هشام بركات، الذي اغتيل يوم الاثنين الماضي مُتأثراً بجراحه جراء استهداف موكبه بسيارة مفخخة في محيط سكنه بمنطقة مصر الجديدة أثناء توجهه إلى مقر عمله.

وقال سفير تونس في مصر ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية السفير محمود الخميري، إنه يتقدم بخالص التعازي لمصر رئيساً وحكومةً وشعباً في فقدان الشهيد المستشار هشام بركات، مؤكداً في تصريحات لـ 24، أن "دحر الإرهاب يكون بسلاح التضامن والتكاتف بين جميع الدول العربية، وأيضاً بالوحدة الوطنية داخل أوطاننا".

وأضاف: "أصدر مجلس الجامعة العربية بياناً بشأن هذه الجريمة النكراء وأدان بكل شدة هذه العملية الجبانة والخسيسة التي استهدفت المستشار هشام بركات".

وأشار إلى وجوب مكافحة الإرهاب وتجفيف منابعه وتفعيل القرارات التي اتخذتها الجامعة العربية والمجالس الوزارية والقمة في هذا الخصوص، كما أكد على التضامن ودعم الإجراءات التي تتخذها الدول للتصدي للإرهاب.

تكاتف
ومن جانبه، قال سفير جمهورية السودان بالقاهرة ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية السفير عبد المحمود عبد الحليم: "نسأل الله أن يتقبل الشهيد النائب العام في جمهورية مصر الشقيقة قبولاً حسناً وأن يجعل الجنة مثواه، ونعزي حكومة مصر وأسرة الفقيد في هذا الفقد الفادح الذي يوضح خساسة ونذالة العمل الإرهابي الجبان الذي شهده موكب النائب العام المصري".

وتابع: "إذ نعزي مصر قيادة وحكومة وشعباً، فإننا نشير أيضاً إلى أن تفاقم ظاهرة الإرهاب التي طالت العديد من الدول العربية خلال شهر رمضان تؤكد ضرورة التنسيق العربي وضرورة تفعيل القرارات العربية فيما يتعلق بمكافحة الإرهاب، وهو ما حدا بالدول العربية الاجتماع على مستوى المندوبين الدائمين لبحث هذه العمليات الإرهابية وأيضاً إصدار مواقف إزاء هذه العمليات التي طالت أكثر من بلد عربي".

ولفت السفير السوداني، إلى أن "الجميع نادى بضرورة التنسيق والتضامن العربي الكامل لمواجهة آفة هذا الإرهاب واستئصال شأفته، وبوجوب تفعيل القرارات التي اتخذت في هذا الشأن وكذلك مناشدة الأسرة الدولية بالوقوف والتضامن مع الأمة العربية في مواجهة هذه الأعمال الإرهابية التي لا تعرف جنس ولا لون ولا دين".

تعازي
من جانبه قال مندوب الكويت الدائم لدى جامعة الدول العربية السفير عزيز الديحاني: "نتقدم بالتعازي لإخواننا في جمهورية مصر العربية الشقيقة حكومة وشعباً على وفاة النائب العام وأيضاً التعازي القلبية لأسر الشهداء في دولة الكويت ودعواتنا إن شاء الله للعلاج الشافي للمصابين وأيضا الأشقاء في تونس وما حدث مؤخراً في الصومال عند استهداف موكب قافلة الإغاثة الإماراتية".

وأشار إلى أن "هناك قرارات كان اتخذها مجلس الجامعة على مستوى القمة والوزاري والمندوبين وهي قرارات تتعلق بمكافحة الإرهاب"، مشيراً إلى أن دولة الكويت في كل مناسبة إقليمية ودولية دائما تدعو لمكافحة الإرهاب ولتضافر الجهود العربية والإسلامية والدولية أيضاً من أجل مكافحة هذه الآفة التي للأسف الشديد تقتل بها أنفس في هذا الشهر الفضيل.