الأمن التونسي (أ ف ب)
الأمن التونسي (أ ف ب)
الأربعاء 1 يوليو 2015 / 17:14

تونس تنتظر نشر تعزيزات أمنية في المناطق السياحية

أكدت وزارة الداخلية التونسية أنها بصدد نشر تعزيزات أمنية "استثنائية" اليوم الأربعاء، للمواقع السياحية، إثر الهجوم الإرهابي الذي استهدف مجمعاً سياحياً.

وكانت الحكومة أعلنت عن "مخطط استثنائي" لتأمين المناطق السياحية والمواقع الأثرية في البلاد، إثر مقتل 38 سائحاً أجنبياً في هجوم شنه الجمعة الماضي شاب تونسي مسلح برشاش كلاشنكوف على فندق "امبريال مرحبا" في ولاية سوسة السياحية (وسط شرق) وتبناه تنظيم داعش المتطرف.

لكن صباح اليوم الأربعاء لم يكن هناك أي تواجد أمني أمام "الحمّامات الانطونية" في قرطاج، في حين كان بالموقع نحو عشرة سياح مع دليل سياحي.

وبحسب حارس الموقع السياحي، فإن شرطيين مسلحين يقومان بحماية متحف الموقع منذ هجوم دموي استهدف في 18 مارس (آذار) الماضي متحف باردو الشهير بالعاصمة تونس، أسفر عن مقتل 21 سائحاً أجنبياً وشرطي تونسي واحد وتبناه داعش.

وفي منطقة قمرت السياحية شمال العاصمة تونس، كان حراس الفنادق المتاخمة للبحر على علم بأنه سيتم نشر عناصر من الشرطة السياحية بداية من اليوم، لكن لم يُشاهد أي شرطي بالمنطقة.

وفي مدينة سيدي بوسعيد الشهيرة (شمال العاصمة) كان ثلاثة شرطيين مسلحين تابعين لمركز أمن المنطقة، كالمعتاد في مكانهم أسفل ممر يؤدي إلى المقاهي المطلة على البحر.

وقال هؤلاء إنهم لم يكونوا على علم بنشر تعزيزات، من الشرطة السياحية.

وبعد هجوم سوسة الذي كان الأكثر دموية في تاريخ تونس الحديثة، تساءل تونسيون عن "ثغرات أمنية" محتملة قد تكون وراء الهجوم.

وبحسب شهود عيان كانوا في فندق "امبريال مرحبا" ساعة تعرضه للهجوم، فإن الشرطة لم تتدخل وتقتل منفذ الهجوم إلا بعد نصف ساعة.

والثلاثاء أعلن الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي في تصريح لإذاعة "اوروبا 1" الفرنسية أنه "سيتم اتخاذ عقوبات على الفور" في حال ثبوت وجود "ثغرات" أمنية.