غارات النظام على الأحياء السكنية (أرشيف)
غارات النظام على الأحياء السكنية (أرشيف)
الخميس 2 يوليو 2015 / 16:59

المرصد السوري: 19 ألف غارة نفذتها طائرات النظام خلال 6 أشهر

أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان أن الطائرات النظامية الحربية قامت بتنفيذ 19205 غارات منذ مطلع العام الجاري 2015 وحتى نهاية شهر يونيو (حزيران) الماضي .

وقال المرصد اليوم الخميس إن الغارات استهدفت عدة مناطق في قرى وبلدات ومدن سورية، امتدت من محافظة القنيطرة في جنوب غرب سورية، إلى محافظة الحسكة في شمال شرقها، ومن حلب وصولاً إلى محافظة درعا وشملت الغارات كافة المحافظات السورية باستثناء محافظة طرطوس.

وأشار إلى أن الطائرات النظامية المروحية ألقت 10423 برميلاً متفجراً، على عدة مناطق في محافظات دمشق وريف دمشق وحماة ودرعا واللاذقية وحلب والحسكة والقنيطرة والسويداء ودير الزور وإدلب وحمص.

في حين نفذت طائرات النظام الحربية ما لا يقل عن 8782 غارة، استهدفت عدة مناطق في محافظات دمشق، ريف دمشق، دير الزور، السويداء، حمص، اللاذقية، القنيطرة، حماه، حلب، إدلب، درعا، الحسكة والرقة.

وحسب المرصد، أسفر القصف الجوي عن مقتل 2916 مواطناً مدنياً، هم 665 طفلاً، بالإضافة إلى إصابة نحو 18 ألف آخرين من المدنيين بجراح، وتشريد عشرات آلاف المواطنين، كما نجم عن القصف الجوي دمار كبير في ممتلكات المواطنين العامة والخاصة، وأضرار مادية كبيرة في عدة مناطق.

وأشار إلى أن الغارات أسفرت أيضا عن مقتل ما لا يقل عن 1213 مقاتلاً من الفصائل المقاتلة والإسلامية وجبهة النصرة (تنظيم القاعدة في بلاد الشام) وتنظيم داعش، وإصابة آلاف آخرين بجراح.