الأحد 5 يوليو 2015 / 16:02

إيران تدشن نظام رادار طويل المدى قرب الحدود العراقية

دشن الحرس الثوري الإيراني نظام رادار جديد طويل المدى مصنوع محلياً على مقربة من الحدود العراقية، في إشارة إلى تعزيز الدفاعات الجوية في الوقت الذي تخوض فيه طهران ما قد تكون الأيام الأخيرة من المفاوضات النووية مع القوى الدولية.

ونقل التلفزيون الإيراني الرسمي في وقت متأخر من مساء أمس السبت عن البريجادير جنرال فرزاد إسماعيلي قائد القوات الجوية في الحرس الثوري الإيراني قوله إنه "تم نشر نظام الرادار في مدينة الأهواز في إقليم خوزستان الجنوبي الغربي على مقربة من الحدود العراقية".

وأعلنت إيران أن نظام الرادار الجديد الذي يحمل اسم (قدير) مصمم ومصنع محلياً بالكامل ويمكنه رصد طائرة على بعد 600 كيلومتر وصاروخ باليستي على بعد 1100 كيلومتر.

ونقلت وكالة فارس للأنباء عن إسماعيلي قوله في تصريحات تشير إلى أن الرادار يمكنه أيضاً رصد الطائرات الصغيرة بلا طيار "رصد وتعقب المركبات الجوية الدقيقة إحدى صفات نظام رادار قدير".

واتخذت إيران خطوات لتطوير دفاعاتها الجوية بعد أن حذر مسؤولون أمريكيون وإسرائيليون من عمل عسكري محتمل لكبح برنامج طهران النووي، وهي تخوض في الوقت الحالي مفاوضات لشراء نظام صواريخ أرض جو (إس-300) من روسيا.

وقال رئيس هيئة الأركان المشتركة الأمريكية الجنرال مارتن ديمبسي في أبريل (نيسان الماضي) إن "الخيار العسكري" ضد إيران لا يزال قائماً.