ترجع القطعة الأثرية إلى الأسرة الثامنة عشر
ترجع القطعة الأثرية إلى الأسرة الثامنة عشر
الأحد 5 يوليو 2015 / 17:02

مصر تستعيد قطعة أثرية من معبد الكرنك هُربت إلى لندن

تسلمت وزارة الآثار المصرية اليوم الأحد من مقر وزارة الخارجية بالقاهرة قطعة أثرية مصرية من الحجر الرملي تمثل جزءا من أحد أعمدة قاعة الملك تحتمس الرابع بمعابد الكرنك، والتي كانت خرجت بطريقة غير شرعية إلى العاصمة الإنجليزية لندن قبل سنوات.

وأوضح الدكتور ممدوح الدماطي وزير الآثار، في بيان صحفي اليوم الأحد، أن الوزارة نجحت في استعادة هذه القطعة بالتعاون مع المكتب الثقافي وسفارتنا المصرية بلندن بعد العديد من المباحثات التي دارت مع حائز القطعة البريطاني الجنسية والذي أبدى رغبته في إعادة القطعة إلى الأراضي المصرية حيث لم يكن على دراية بأنها قطعة أثرية سرقت من مصر.

كما أكد الدماطي أن الوزارة تبذل كل ما لديها من طاقات من أجل رصد واستعادة أي قطعة أثرية يثبت خروجها من الأراضي المصرية بطرق غير مشروعة، كما تعمل على الأصعدة الدبلوماسية كافة من أجل إيجاد حلول دولية أكثر فعالية لمواجهة محاولات السرقة والتهريب والعبث بالموروثات الحضارية المصرية.

من جانبه قال علي أحمد مدير عام إدارة الآثار المستردة، إنه بعرض القطعة على لجنة من المختصين في مجال الآثار المصرية تبين أنها قطعة مسجلة ترجع إلى عصر الأسرة الثامنة عشر، يظهر عليها نقش بارز للإله آمون رع ويبلغ عرضها حوالي 36 سنتيمتراً، بينما يبلغ ارتفاعها 29 سنتيمتراً، لافتاً إلى أن القطعة سوف يتم إيداعها بمعامل ترميم المتحف المصري بالتحرير تمهيداً لعرضها .