الأحد 5 يوليو 2015 / 20:33

استطلاعان يرجحان فوز رافضي خطة الدائنين في استفتاء اليونان

رجّح استطلاعان للرأي لدى الخروج من مراكز الاقتراع فوز رافضي خطة الدائنين في الاستفتاء الذي جرى الأحد بدعوة من الحكومة اليونانية برئاسة الكسيس تسيبراس.

غير أن النتائج تبدو متقاربة. فنسبة رافضي الخطة وفق استطلاع لقناة ستار تراوح بين 49 و54%، فيما تراوح نسبة مؤيديها بين 46 و51%.
أما استطلاع قناة ميغا فأعطى رافضي الخطة ما بين 49,5 و53,5% في حين راوحت نسبة مؤيديها بين 46,5 و50,5%.

وكان اليونانيون بدأوا اليوم الأحد بالإدلاء بأصواتهم لتحديد ما إذا كان يقبلون تطبيق إجراءات تقشف إضافية مقابل الحصول على دعم دولي في استفتاء محفوف بالمخاطر من المرجح أن يحسم ما إذا كانت اليونان ستترك منطقة اليورو بعد معاناة اقتصادية استمرت سبع سنوات.

ومع إغلاق البنوك والتهديد بحدوث انهيار مالي يصعب توقع نتيجة الاستفتاء الذي قد لا يسفر عن تفويض واضح للتفاوض يتطلع إليه الدائنون لليونان.

واليونانيون منقسمون بشأن قبول عرض من الدائنين يصفه رئيس الوزراء ألكسيس تسيبراس بأنه "مذل" ويحث الشعب على رفضه. ويقول المستثمرون وواضعو السياسات الأوروبيون إن الرفض سيضع اليونان على طريق الخروج من منطقة اليورو ويزعزع استقرار الاقتصاد والأسواق المالية في العالم.

وكان التصويت على قبول ضرائب إضافية وخفض في المعاشات مثيراً للانقسام في أي بلد ولو في أفضل الأحوال.
وفي اليونان يواجه الاختيار شعباً غاضباً منهكاً يمر - بعد خمس سنوات من التقشف - بأسبوع فرضت فيه قيود على رأس المال لمنع انهيار النظام المالي للبلاد.