الأحد 5 يوليو 2015 / 20:41

مصادر عسكرية: معركة تحرير الأنبار تنطلق بعد العيد بإشراف أمريكي

أعلنت مصادر عسكرية عراقية، اليوم الأحد، أن معركة تحرير الأنبار من تنظيم داعش ستنطلق بعد عيد الفطر بتخطيط وإشراف أمريكي من قبل مستشاريها المتواجدين في قاعدة الحبانية العسكرية.

وقال ضابط رفيع في عمليات الأنبار، رفض الكشف عن هويته، "إن المعركة القادمة والمرتقبة لتحرير الرمادي من تنظيم داعش ستكون تحت إشراف أمريكي مباشر من قبل مستشاريها المتواجدين في قاعدة الحبانية العسكرية 30 (كلم شرق الرمادي) مركز محافظة الأنبار".

وأضاف أن "المستشارين الأمريكيين الذين يتواجدون بالمئات في القاعدة ذاتها يقومون بمنع عناصر الجيش العراقي وفصائل الحشد الشعبي بالدخول والتجوال في بعض القواطع المخصصة للمستشارين الأمريكيين، عازين ذلك لعدم كشف الخطط الذين يضعوها".

وأوضح الضابط أن "المستشارين الأمريكيين أكدوا بأن المعركة الكبرى لتحرير الرمادي ستنطلق بعد نهاية عيد الفطر بتخطيط أمريكي وإعطاء الثقل الكبير لأبناء العشائر من خلال زجهم في ساحات القتال مع تقليص لدور الحشد الشعبي والذي أصبح له اليد الطولى في المشهد العراقي".

ويتواجد في قاعدة الحبانية العسكرية الواقعة شرق الرمادي نحو ألف من المستشارين والجنود الأمريكيين، فضلاً عن وجود 10 طائرات أباتشي، وأن المستشارين يتولون تدريب عناصر القوات العراقية وأبناء العشائر بغية مواجهة تنظيم داعش الذي يسيطر على مساحات كبيرة من المحافظة.

ويبدو بأن هناك خلافات غير معلنة بدأت تلوح في الأفق ما بين الجانب العراقي والأمريكي حول موعد انطلاق المعركة المرتقبة والقوة المحاربة لتحرير الرمادي، فمن جهة تؤكد مصادر رسمية وعسكرية بأن الأمريكيين سيكون لهم الدور الأكبر في المعركة كون الرمادي يعتبرونها فرس الرهان بالنسبة لهم، فيما تؤكد الحكومة العراقية بأن المعركة ستكون عراقية حصرياً.