أنصار "لا" أنصار يحتفلون بنتائج الاستفتاء في أحد الشوارع وسط أثينا (رويترز)
أنصار "لا" أنصار يحتفلون بنتائج الاستفتاء في أحد الشوارع وسط أثينا (رويترز)
الإثنين 6 يوليو 2015 / 00:34

بعد فرز نصف الأصوات: فوز "لا" في استفتاء اليونان

كشفت النتائج الرسمية الأولية للإستفتاء الذي جرى اليوم في اليونان عن فوز واضح لـ"لا"، بحصد 61.21% من الأصوات لرفض اقتراح المانحين الدوليين بعد فرز 50% من الأصوات، بينما حصلت "نعم" على 38.79%.

وأكد وزير الداخلية نيكوس فوتسيس أن حكومته راضية عن مدى سير عملية الاستفتاء التي شارك فيها نحو 60%، وفقاً للبيانات الأولية.

وأبرز فوتسيس أن عملية الاقتراع جرت دون حوادث ومشكلات بفضل جهود الوزارة، على حد تعبيره.

وتمت دعوة نحو 11 مليون يوناني للتصويت في الاستفتاء لاختيار ما بين "نعم" وتأييد اقتراح المانحين، أو "لا" ورفض الإجراءات المطروحة مقابل طلب خطة إنقاذ مالي.

وكان اليونانيون بدأوا بالإدلاء بأصواتهم، لتحديد ما إذا كان يقبلون تطبيق إجراءات تقشف إضافية مقابل الحصول على دعم دولي في استفتاء محفوف بالمخاطر من المرجح أن يحسم ما إذا كانت اليونان ستترك منطقة اليورو، بعد معاناة اقتصادية استمرت 7 سنوات.

واليونانيون منقسمون بشأن قبول عرض من الدائنين يصفه رئيس الوزراء ألكسيس تسيبراس بأنه "مذل" ويحث الشعب على رفضه، ويقول المستثمرون وواضعو السياسات الأوروبيون إن الرفض سيضع اليونان على طريق الخروج من منطقة اليورو ويزعزع استقرار الاقتصاد والأسواق المالية في العالم.

وكان التصويت على قبول ضرائب إضافية وخفض في المعاشات مثيراً للانقسام في أي بلد ولو في أفضل الأحوال، وفي اليونان يواجه الاختيار شعباً غاضباً منهكاً يمر - بعد 5 سنوات من التقشف - بأسبوع فرضت فيه قيود على رأس المال لمنع انهيار النظام المالي للبلاد.