مؤتمر المعارضة السورية (أرشيفية)
مؤتمر المعارضة السورية (أرشيفية)
الإثنين 6 يوليو 2015 / 17:48

الائتلاف السوري: طلبنا الاجتماع مع العربي غداً لمناقشة تصريحاته الأخيرة

24- القاهرة- أحمد علي

طلب الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية من الجامعة العربية، اليوم (الاثنين) عقد اجتماع مع الأمين العام للجامعة الدكتور نبيل العربي غداً (الثلاثاء)، لتقديم مذكرة إليه بشأن تصريحاته في موسكو حول استعداده للقاء وزير خارجية النظام السوري.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها اليوم رئيس اللجنة القانونية بالائتلاف هيثم المالح عقب لقائه مع وفد من البرلمان العربي برئاسة أحمد الجروان، بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية بالقاهرة.

وحول تصريحات الأمين العام للجامعة العربية التي أبدى فيها استعداده مقابلة وزير الخارجية السوري وليد المعلم، كخطوة لحل الأزمة السورية قال المالح: "تصريحات العربي في هذا الإطار تصريحات غير موفقة".

وردا على سؤال لـ 24 حول لماذا لا يلتقي الأمين العام مع النظام السوري خاصة أن المعارضة نفسها عقدت مع النظام مفاوضات عبر جينيف من أجل الحل السياسي؟ قال: "عضوية النظام معلقة في الجامعة العربية منذ زمن طويل، منذ أن بدأ يقتل الشعب، وبالتالي لم يعد النظام موجوداً على مقعد الجامعة".

وأردف قائلاً: "قد يرى الدكتور نبيل العربي إمكانية التفاوض مع النظام، لكن نحن لا نرى هذا لأنه يتعارض مع جنيف1". وفق وصفه.

ورداً على سؤال حول ما إذا كان البرلمان العربي قد ناقش عودة نواب سوريا إليه من عدمه، نفى ذلك، مؤكداً أنه "لا يوجد شيء اسمه عودة البرلمان السوري إلى البرلمان العربي أو عودة النظام إلى الجامعة العربية".