مسجد الفاروق عمر بن الخطاب
مسجد الفاروق عمر بن الخطاب
الثلاثاء 7 يوليو 2015 / 13:57

قصة جامع| بالصور: "الفاروق الأزرق" أكبر مسجد في دبي

24 - أبوظبي - هالة العسلي

تعتبر المساجد في دولة الإمارات، من المعالم الدينية والحضارية الهامة التي أنشئت بحرفية معمارية متميزة، وضمت مراكز ثقافية وتعليمية دينية غنية بالمعارف وأصول الفقه، إذ حرصت الدولة على العناية بالمساجد بجعلها منارة للعبادة فشيدتها بتصاميم إسلامية عريقة ونفذتها بطرق بناء حديثة وهادفة، وأنشأت المساجد الصديقة للبيئة كما سجل بعضها مراكز عالمية في مساحتها وخدماتها وأهميتها، وينشر 24 قصة نشأة 30 مسجداً منها خلال شهر رمضان المبارك.

يقع مسجد "الفاروق عمر بن الخطاب" الأزرق، في منطقة الصفا بدبي، ويعتبر أكبر مسجد في الإمارة، افتتح في 29 يوليو(سبتمبر) 2011، تمتد مساحته على  ثمانية آلاف و700 متر، يتسع لـ 2000 مصل وهو يحاكي مسجد السلطان أحمد بمدينة إسطنبول التركية المعروف بالمسجد الأزرق.



صمم مسجد الفاروق، وفقاً للطراز العثماني في شكله الخارجي، في حين جمعت هندسته الداخلية بين الطراز المغربي والتركي، وقد استمرت أعمال نحت جدرانه الداخلية لمدة لا تقل عن 11 شهراً، على يد عمّال ونحاتين من المغرب.


21 قبة
يضم المسجد مصلى للنساء ومكتباً للإدارة، كما يحتوي على 21 قبة وأربع مآذن بديعة ولكل مئذنة شرفتان، ويعد منارة ثقافية وحضارية ومركزاً إسلامياً للتحاور الإنساني لإبراز وإظهار دور المسلمين في الحضارة العالمية وتأكيد عظمة الإسلام، عن طريق قاعة المحاضرات والمكتبة التي تضم ما يقرب من 3آلاف عنوان وقاعة القراءة والبحث والمطالعة وفصول دراسية.



ويقدم المسجد دروساً متعددة منها دروس في اللغة العربية لغير الناطقين بها، ويقدم ثلاثة دروس أسبوعية في غير شهر رمضان المبارك أيام السبت والإثنين والأربعاء في تفسير القرآن الكريم وفي الحديث النبوي الشريف وفي السيرة النبوية الشريفة، إضافة إلى ذلك فإن المسجد يشهد دروساً ومحاضرات من علماء ودعاة ضيوف من خارج دولة الإمارات .