المستشار مجدي العجاتي
المستشار مجدي العجاتي
الثلاثاء 7 يوليو 2015 / 12:24

مسؤول مصري لـ 24: تأخر إجراء الانتخابات التشريعية "غير وارد"

24- القاهرة – أمنية الشامي

قال نائب مجلس الدولة ورئيس قسم التشريع بالمجلس المستشار مجدي العجاتي، إن "مجلس الوزراء المصري برئاسة المهندس إبراهيم محلب، رفض خلال اجتماعه الأسبوعي الأخير، الذي انعقد يوم الأربعاء الماضي، مقترح مجلس الدولة بشأن تحصين البرلمان".

وأوضح أن "رفض الحكومة لمقترح تحصين البرلمان يسمح بتقديم الطعون على القوانين المنظمة للعملية الانتخابية وتنفيذها".

وأشار في تصريحات لـ 24 إلى أن "الحديث حول تحصين القوانين كان مجرد مقترح وأخذ مساحة كبيرة من النقاش دون داعٍ، ولا يوجد خلافات بين مجلس الدولة ومجلس الوزراء، حيث إن اقتراح القوانين ورفضها لا يمثل خلافاً، والتحصين لم يكن لرفض الطعن ولكن لتأجيل تنفيذ الطعن لحين الدورة البرلمانية المقبلة، للحفاظ على البرلمان القادم من إمكانية الحل".

وأضاف أيضاً أن "الانتخابات سوف تجرى قبل نهاية العام الجاري كما وعد الرئيس عبد الفتاح السيسي ولا يوجد نية لتأجيلها، كما أن الحكومة تعمل لإتمام إجراء تلك الانتخابات".

وحول تأثير الطعون المرجح تقديمها على قوانين الانتخابات، قال نائب مجلس الدولة: "لا يمكن لأحدٍ أن يمنع الطعن على القوانين حيث إنه حق دستوري، ومن الممكن أن يتم قبول الطعون"، مردفاً: "لكن لجنة القوانين ومجلس الدولة قد راعوا المعايير والشروط والتزموا بحكم المحكمة الدستورية العليا في تصحيح العوار الدستوري الذي كان يشوب القوانين سابقاً ما يقلل فرص قبول الطعون".