وزير العدل والأوقاف الكويتي، يعقوب الصانع(أرشيف)
وزير العدل والأوقاف الكويتي، يعقوب الصانع(أرشيف)
الثلاثاء 7 يوليو 2015 / 13:36

الأوقاف الكويتية تنهي خدمات 198 داعية بالخارج بينهم 7 مطلوبين أمنياً

ذكرت صحيفة "القبس" الكويتية، اليوم الثلاثاء، أن وزير العدل والأوقاف الكويتي، يعقوب الصانع، أنهى خدمات جميع الدعاة في الخارج، وعددهم 198 داعية.

اعتمدت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية الشروط والضوابط الخاصة بالمعتكفين ومن أبرزها ألا يقل عمر المعتكف عن 18 عاماً ومَن هو أقل من ذلك يُشترط أخذ موافقة ولي أمره

وأشارت الصحيفة إلى أن مصادر مطلعة كشفت أن الوزير الصانع أصدر هذا القرار بعد التأكد من أن 7 من الدعاة مطلوبون أمنياً في البلاد ومع هذا تصرف لهم مكافآت مالية، ناهيك عن عدم امتلاك العديد منهم الشهادات العلمية، إضافة لتبنى بعضهم أفكاراً متطرفة وتكفيرية.

وفى سياق آخر، أشارت الصحيفة إلى اعتماد وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية الشروط والضوابط الخاصة بالمعتكفين، ومن أبرزها ألا يقل عمر المعتكف عن 18 عاماً، ومَن هو أقل من ذلك يُشترط أخذ موافقة ولي أمره.

وشدد التعميم على أن يكون الإمام هو المسؤول عن المعتكف، ويلتزم بقراره في حالة الاختلاف أو عدم انتظام الأمور أو استيعاب المسجد لأعداد المعتكفين أو عدم رغبة رواد المسجد بإقامة المعتكف، وأكد ضرورة الالتزام بتزويد الإمام بالاسم ورقم الهاتف الخاص بكل منهم، وشدد على الالتزام بالآداب الشرعية والآداب العامة التي من شأنها حفظ النظام وعدم إزعاج المصلين.

كما أوضح التعميم ضرورة تخصيص مكان للمعتكف خارج حرم المسجد بعيداً عن وجود أماكن المصلين إن أمكن ذلك.