العلم اليوناني إلى جانب الأوروبي (أ ب)
العلم اليوناني إلى جانب الأوروبي (أ ب)
الثلاثاء 7 يوليو 2015 / 15:36

قمة أوروبية طارئة اليوم لحل أزمة اليونان

تعقد الدول الأعضاء في منطقة اليورو قمة طارئة، اليوم الثلاثاء، بمقر الاتحاد الأوروبي في بروكسل، بهدف مناقشة الإجراءات المستقبلية لحل أزمة اليونان، في ضوء نتائج الاستفتاء الذي أكد رفض خطة الإنقاذ الأوروبية.

وبحسب وكالة "سبوتنيك" الروسية، من المقرر أن يلتقي وزراء مالية الدول الأعضاء في العملة الأوروبية الموحدة، بعد ظهر اليوم، لتنسيق المواقف قبل انعقاد القمة مساء.

وكان الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند أكد خلال المباحثات التي أجريت، مساء أمس، مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل على احترام رغبة الشعب اليوناني، مشيراً إلى استمرار الحوار مع الحكومة اليونانية التي عليها تقديم مقترحاتها لحل الأزمة.

ومن جانبها، اعتبرت المستشارة الألمانية أن الاتحاد الأوروبي أظهر تضامنه مع اليونان، مشيرة إلى وجود 18 دولة في منطقة العملة الموحدة، وأن على الجميع أن يتحلى بالمسؤولية.

وأشارت إلى عدم وجود آلية واضحة للمفاوضات، متوقعة أن تقدم الحكومة اليونانية مقترحات واضحة للمرحلة القادمة.

ومنطقة اليورو Eurozone هو الاسم الذي يطلق على دول الاتحاد الأوروبي المنضمة إلى العملة الأوروبية الموحدة (يورو)، التي تضم 19 دولة من دول الاتحاد البالغ عدد أعضائه 28 دولة، وتم الإعلان عن منطقة اليورو عام 1999، وقررت اليونان الانضمام إلى الدول الاعضاء في نوفمبر (تشرين الثاني) من العام 2001.