الأربعاء 8 يوليو 2015 / 09:05

بالصور: أسرع المخلوقات والأشياء في العالم

24- إعداد: محمد سعد الدين

في ظل تسارع نمط الحياة التي أصبحت أسرع من أي وقت مضى، هناك كثيرون مهووسون بالسرعة، من السيارات إلى الحيوانات، ومن الطائرات إلى القوارب، وحتى المشاريع والفيديوهات.

وفي هذا السياق، استعرضت شركة "نايكي" الرياضية مجموعة من أسرع الأرقام التي تم تحقيقها على وجه المعمورة، مع الإشارة إلى أن لا شيء يضاهي سرعة الضوء التي تصل إلى 299791.82 كيلومتراً في الساعة.

أسرع حيوان بري - الفهد: تصل سرعة الفهد إلى 120 كيلومتراً في الساعة، ويستطيع هذا الحيوان أن يصل من سرعة 0 إلى سرعة 110 كيلومتر في الساعة خلال 3 ثواني فقط، أي بمعدل تسارع يفوق أي سيارة حديثة تم اختراعها حتى اليوم.



أسرع طائر - الشاهين: يُعرف أحياناً باسم الصقر الجوّال، وهو طائر جارح عالمي الموطن تقريباً، من فصيلة الصقريات. يُعد الشاهين أسرع الطيور حركة في العالم، إذ أنه قد يحقق في الانقضاض سرعة 389 كيلومتراً في الساعة.



أسرع حيوان بحري - المرلين الأسود: هو نوع من الأسماك شعاعية الزعانف التي تتواجد في المحيط الهندي والمحيط الهادئ، وتصل سرعتها إلى نحو 130 كيلومتراً في الساعة.



أسرع سيارة - بوغاتي فيرون إي بي 16.4: ينتج محرك هذه السيارة الأسطورة قوة تتخطى 1000 حصان، ما يجعلها قادرة على تحقيق سرعة قصوى تصل الى 408.47 كيلومتر في الساعة، أي ما يعادل ثلث سرعة الصوت، فضلاً عن تسارع من 0 إلى 100 كيلومتر في أقل من 2.5 ثواني.



أسرع طائرة - لوكهيد إس آر 71: تلقب بالطائر الأسود، وهي طائرة استطلاع بعيدة المدى من إنتاج شركة لوكهيد مارتن الأمريكية. بإمكان هذه الطائرة التحليق على ارتفاع 24 ألف متر بسرعة 3,530 كيلومتر في الساعة مما يجعلها خارج نطاق عمل الصواريخ المضادة للطائرات، وأكثر سرعة من الطائرات المقاتلة.



أسرع قطار - جي آر ماغليف: هو قطار مغناطيسي معلق، وقد سجلت رحلة تجريبية بهذا القطار في أبريل (نيسان) الماضي أكبر سرعة في العالم يحققها قطار، وذلك بسرعة قصوى مقدارها 603 كيلومتر في الساعة.



أسرع مغني راب - تويستا: حاز مغني الراب الأمريكي تويستا على هذا اللقب بفضل مهارته المميزة إذ يستطيع غناء 280 كلمة في كل دقيقة، متفوقاً على جميع مغني الراب الآخرين.



أسرع رسام - موريس كاتز: حاز هذا الرسام الأمريكي من أصل بولندي على لقبين في موسوعة غينيس للأرقام القياسية كونه أسرع رسام في العالم، إذ باستطاعته رسم لوحة كاملة في أقل من 30 ثانية. وفي عام 1987 نجح كاتز في رسم 103 لوحات في 12 ساعة، وقد باع منها 55 لوحة.



المشروع الأسرع تمويلاً - ساعة بيبل: حققت ساعة "بيبل" الذكية نجاحا منقطع النظير على منصة "كيك ستارتر" لتمويل المشاريع الناشئة جماعياً عبر الإنترنت، إذ تمكّنت من جمع أكثر من 15 مليون دولار خلال 10 أيام.



الفيديو الأسرع مشاهدة عبر يوتيوب – جنتلمان: حقق فيديو "جنتلمان" للمغني الكوري الجنوبي ساي رقماً قياسياً كأسرع مقطع موسيقي على “يوتيوب” وصولاً إلى 100 مليون مشاهدة. واحتاج الفيديو إلى 3 أيام فقط من أجل الوصول إلى 100 مليون مشاهدة على “يوتيوب”، وذلك بعد طرحه في 13 أبريل عام 2013.