الطيور يمكن أن تتسبب بأضرار داخلية في محرك الطائرة (ديلي ميل)
الطيور يمكن أن تتسبب بأضرار داخلية في محرك الطائرة (ديلي ميل)
الخميس 16 يوليو 2015 / 18:40

إليك ما سيحدث إذا اصطدمت الطيور بالطائرة

24- إعداد: محمد سعد الدين

تناولت صحيفة "ديلي ميل" المخاطر التي تشكلها الطيور على الطائرات المدنية والتي قد تتسبب أحياناً في كوارث مميتة، مشيرةً إلى أن هيئة الطيران المدني البريطانية أحصت عام 2013 نحو 1535 حالة لطيور اصطدمت بمحركات الطائرات.

ما هي المخاطر التي يشكلها دخول الطير إلى محرك الطائرة؟

يشكّل الاصطدام خطراً كبيراً في بعض الأحيان، ففي عام 2009 أدى اصطدام طائرة أمريكية بسرب من الإوز إلى توقف محركاتها عن العمل، ولحسن حظ الركاب فقد اتخذ قائدها قراراً جريئاً بإنزالها اضطرارياً في نهر هادسن. وعلى الرغم من صلابة مراوح المحركات، لكنها على سرعات عالية يمكن أن تؤدي إلى أضرار داخلية كبيرة.

ماذا يحدث عندما يصطدم الطير بمحرك الطائرة؟

كلما كان الطائر كبير الحجم، كان الضرر المحتمل أكبر. على سبيل المثال، إن اصطدام طائرة تحلّق بسرعة 250 عقدة بإوزة متوسطة الحجم سيؤدي إلى حدوث قوة اصطدام مقدارها 50 ألف باوند.



ما هو مصير الطير؟

الموت طبعاً، والتحلل بشكل كليّ. لكن بعد تسجيل حادثة مماثلة، يبحث خبراء الصيانة عن بقايا الطير، وفي حال تم العثور عليها ينبغي عليهم القيام بالمزيد من عمليات الفحص لتجنب أي أضرار غير مرئية.

على أي ارتفاع تكون الطائرة في مأمن من الطيور؟

إن معظم الحوادث التي تقع تحدث عند الإقلاع والهبوط، أي على ارتفاعات منخفضة، لكن هناك حوادث وقعت على ارتفاعات عالية.

كيف يمكن تجنب خطر الطيور أو تقليل حوادثها؟

هناك العديد من التقنيات الكفيلة بالحد من مخاطر الطيور على الطائرات، ومنها استخدام رادارات متطورة لرصد تحركاتها، وبناء المطارات الجديدة في أماكن لا تستوطنها الطيور المهاجرة، واستخدام الشراك، وحتى الليزر أحياناً لإبعادها، وغيرها من الوسائل.