الهيئةالمصرية العامة للكتاب  (أرشيف)
الهيئةالمصرية العامة للكتاب (أرشيف)
الثلاثاء 21 يوليو 2015 / 19:30

الهيئة المصرية للكتاب تصدر سيناريو فيلم "إخناتون" لشادي عبد السلام

24- القاهرة- آية فؤاد

أعلن رئيس الهيئة العامة المصرية للكتاب أحمد مجاهد، عن مفاجأة تهم صناع السينما في مصر والعالم، حيث ستقوم الهيئة بطباعة مجلد تذكاري عن المخرج الراحل شادي عبد السلام يقع في جزأين بمناسبة ذكرى ميلاده، والذي يضم للمرة الأولى سيناريو فيلم "إخناتون" الذي لم يعرض حتى الآن.

وقد اتفق الدكتور أحمد مجاهد، مع الدكتور مجدي عبد الرحمن أستاذ بالمعهد العالي للسينما، على طباعة الكتاب، مؤكدًا أن الكتاب يضم في أقسامه لأول مرة سيناريو فيلم إخناتون "مأساة البيت الكبير" وهو سيناريو لم ينشر من قبل، والفيلم لم يقدر له أن ينفذ ولن ينفذ بناء على رغبة شادي عبد السلام، حيث سيكتفي به كمادة مطبوعة للدراسة.

أما القسم الثاني "شادي خارج الحدود" فيحتوى على السيناريو الكامل لفيلم "الفرعون" الذي شارك فيه شادي المخرج كافليروفيتش، وكان هذا الفيلم مصدر إلهامه لفيلم "إخناتون"، كما يحتوي الكتاب داخل أقسامه سيناريو الفلاح الفصيح، وجيوش الشمس، إضافة إلى عدة مقالات عن أعماله بـ الإنجليزية والفرنسية، وكذلك دراسة نقدية للدكتور لويس عوض حول أنشودة إخناتون في حب آتون ، كما يقدم د.مجدي عبد الرحمن دراسة نقدية لفيلم إخناتون.

بينما يتناول القسم السادس نوستالجيا وعرض لما تم نشره عن شادي عبد السلام وأعماله من الستينات حتى أواخر التسعينات، مع تقديم قراءات جديدة بعين (الحبست) وهو مصطلح فرعوني يعنى تجديد الشباب، إلى جانب كتالوج 340 إسكتش ألوان لتصميمات شادي عبد السلام.

وفي سياق متصل، يصدر الكتاب باللغات العربية والإنجليزية والفرنسية في مجلدين مجلد للسيناريوهات والدراسات النقدية، ومجلد لكتالوج التصميمات، إضافة إلى أربع أسطوانات مدمجة عليها أفلام المومياء، والفلاح الفصيح، وجيوش الشمس، وفيلم إخناتون، والطريق إلى الله.