الجمعة 24 يوليو 2015 / 09:47

صحف القاهرة: "السجون" تنفي ادعاءات الإخوان بتسمم مرسي

24 - القاهرة: آدم مهران

تنتظر "اللجنة العليا للانتخابات" في مصر تصديق الرئيس عبدالفتاح السيسي على قوانين الانتخابات ومباشرة الحقوق السياسية، لإعلان الجدول النهائي لانتخابات مجلس النواب المقرر إجراؤها قبيل نهاية العام الجاري، فيما نفت مصلحة السجون تسمم الرئيس المعزول محمد مرسي في محبسه، بعد أن زعم تنظيم الإخوان الإرهابي، أن حالته الصحية في خطر، مطالباً الأمم المتحدة بتنظيم وفد لزيارته في السجن، ومهدداً بنشر موجات عنف وإرهاب في حالة وفاة المعزول تحت أي ظرف داخل السجن.

ووفقاً لما ورد في صحف مصرية، صباح اليوم الجمعة، فإن 24 ساعة فقط تفصل المصريين عن تحقيق حلم شق قناة السويس الجديدة بعد اقتراب انتهاء أعمال التكرير، وبدء عبور السفن في المجرى الملاحي الجديد من غداً السبت.

صحة مرسي
وفي التفاصيل، نفت صحيفة "الوطن" عبر مصدر أمني بقطاع السجون التابع لوزارة الداخلية، ما رددته صفحات الإخوان على مواقع التواصل الاجتماعي عن تسمم الرئيس المعزول محمد مرسي داخل السجن.

وقال المصدر: "الحالة الصحية للمعزول مرسى مستقرة، ولا يعاني سوى من أعراض ارتفاع السكر وضغط الدم"، نافياً الشائعات الإخوانية عن محاولة لقتله داخل السجن، مضيفاً: "نحن حريصون على حياة أي سجين دون تفرقة، وعند إصابة أحدهم بأعراض مرضية يعرض على لجنة طبية بالسجون، وإذا كانت حالته تستدعي نقله للعلاج خارج السجن ينقل فوراً".

انتخابات البرلمان
وقالت صحيفة "اليوم السابع" إن اللجنة العليا للانتخابات تنتظر قرار السيسي بالتصديق على قوانين الانتخابات البرلمانية ومباشرة الحقوق السياسية، للإعلان بشكل نهائي عن المواعيد الرسمية لانتخابات مجلس النواب، المقرر إجراؤها نهاية العام الجاري، وفقآ لتصريحات سابقة لكل من رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة.

وواجهت قوانين الانتخابات اعتراضات حادة من مجلس الدولة وعدد من القوى السياسية، خصوصاً فيما يتعلق بإعادة تقسيم الدوائر، وعدد المرشحين على القوائم والفردي.

قناة السويس
وأكدت صحيفة "المصري اليوم" أن 24 ساعة فقط تفصل المصريين عن الحلم ليصبح حقيقة أمام العالم، حيث تنتهى جميع أعمال التكريك في قناة السويس الجديدة نهائياً اليوم الجمعة، تمهيداً لمرور أول قطع بحرية وسفن بالمجرى الجديد، وفق مصادر بهيئة قناة السويس، استعداداً لافتتاح القناة رسمياً في 6 أغسطس(آب) القادم، بحضور ملوك ورؤساء عدد من الدول، ومئات من الشخصيات العامة والعالمية داخل وخارج مصر.

وقال نائب المدير التنفيذي لمشروع تكريك قناة السويس الجديدة، المهندس أحمد فريد، إنه تم الانتهاء من 99% من أعمال التكريك بقناة السويس الجديدة، وأنه تم الانتهاء من تركيب 90 شمندورة من إجمالي عدد 120 شمندورة بطول المجرى الملاحي للقناة الجديدة، مزودة بإضاءة من الطاقة الشمسية ومرتبطة بنظام إلكتروني عبر الحاسب الآلي، يحقق الربط والاتصال بين السفن العابرة ومراكز الإرشاد بهيئة قناة السويس.

فائض القناة
في السياق ذاته، قدرت وزارة المالية ارتفاع فائض قناة السويس بنسبة 2.8% خلال العام المالي 2015/2016 مقارنة بالعام المالي السابق، وقالت المالية إنه من المقدر أن يبلغ الفائض من هيئة قناة السويس خلال العام المالي الجاري نحو 19.692 مليار جنيه (2.54 مليار دولار) مقابل 19.189 مليار جنيه (2.48 مليار دولار) المقدرة في العام المالي 2014/2015.

وأضافت "المالية" أنه جرى تقدير فائض أرباح هيئة قناة السويس، في ضوء تقديرات رسوم المرور المرتبطة بحركة التجارة الدولية المارة بالقناة خلال العام المالي الجاري.