الإثنين 27 يوليو 2015 / 10:44

"أبوظبي للرقابة الغذائية البيطرية" أول مختبرات معتمدة عالمياً في فحص كورونا الإبل

حصلت المختبرات البيطرية التابعة لجهاز أبوظبي للرقابة الغذائية على اعتماد تحاليل الكشف عن فيروس كورونا في الإبل من قبل الهيئة البريطانية لاعتماد المختبرات "اليوكاس" لتصبح أول مختبر معتمد عالمياً لتحاليل الكشف عن فيروس كورونا وفق مواصفة الآيزو 17025.

وقالت مديرة إدارة المختبرات البيطرية بجهاز أبوظبي للرقابة الغذائية الدكتورة سلامة سهيل المهيري إن "مختبرات الجهاز تسعى جاهدة دائماً لتطوير الفحوصات التشخيصية للكشف عن الأمراض بهدف حماية صحة الحيوان في إمارة أبوظبي، وذلك تماشياُ مع الخطة الإستراتيجية للإمارة في المحافظة على الأمن الحيوي".

الكشف عن الفايروس
وأشارت المهيري إلى أنه "خلال فترة وجيزة حققت المختبرات البيطرية بالجهاز نجاحاً بارزاً في مجال الكشف عن فيروس كورونا في الإبل من خلال تطوير فحص سريع للكشف عن هذا الفيروس بالإضافة إلى استخدام تقنيات البيولوجيا الجزيئية بهدف السيطرة على المرض".
 
وأعربت المهيري عن سعادتها بهذا الإنجاز والذي يؤكد جودة الفحوصات في مختبرات البيطرة في الجهاز، مشيرة إلى أن "هذا الإنجاز يعتبر تتويجاً لجهود الجهاز بشكل عام والمختبرات البيطرية بشكل خاص والذي يسعى من خلال جهوده لتوفير غذاء آمن للمجتمع".

أبحاث علمية
وأوضحت المهيري أن "المختبرات البيطرية في الجهاز أجرت عدداً من الأبحاث العلمية بهدف التعرف أكثر على وبائية فيروس كورونا حيث تم نشر هذه الأبحاث في الدوريات العلمية المرموقة بجانب المشاركة في عدد من الاجتماعات وورش العمل الدولية لعرض ما توصلت إليه مختبرات الجهاز من معلومات وإنجازات علمية في هذا المجال بهدف وضع التوصيات العالمية بشأن فيروس كورونا".