أمن أردني (أرشيف)
أمن أردني (أرشيف)
الثلاثاء 28 يوليو 2015 / 13:41

الأردن: السجن 15 عاماً لمواطنين أدينوا بتجنيد أشخاص لحماس

أصدرت محكمة أمن الدولة الأردنية، اليوم الثلاثاء، أحكاماً بالسجن تراوحت بين السجن عام واحد والسجن 15 عاماً، بحق 12 متهماً أردنياً أدينوا بتجنيد أشخاص لصالح حركة حماس.

وقال مصدر قضائي: "برأت أربعة متهمين من أصل 16 وأدانت 12 أردنياً بتهم تتعلق بالإرهاب، على خلفية علاقتهم بحركة حماس وتجنيد عناصر لصالحها والالتحاق بها".

وأوضح أن "المحكمة حكمت على أربعة مدانين (فارين) بالسجن 15 عاماً، وعلى ثلاثة آخرين (موقوفين) بالسجن خمسة أعوام. كما نال أحدهم عقوبة السجن لثلاث أعوام وأربعة موقوفين عقوبة السجن لعام واحد".

وأدين هؤلاء بحسب المصدر "بتصنيع مواد مفرقعة بقصد استعمالها على وجه غير مشروع، والقيام بأعمال من شأنها الإخلال بالنظام العام وتعريض سلامة المجتمع وأمنه للخطر، وتجنيد أشخاص بقصد الإلتحاق بجماعات مسلحة (حماس) والإلتحاق بجماعات مسلحة".

وألقي القبض على الموقوفين خلال شهري نوفمبر(تشرين الثاني) وديسمبر(كانون الأول) 2014.

وبحسب قرار المحكمة فإن عدداً من المدانين عملوا منذ 2012 على تجنيد أشخاص في الأردن للالتحاق بحماس، وتنقل عدد منهم بين المملكة وقطاع غزة عبر مصر، حيث تلقوا في القطاع تدريبات عسكرية في معسكرات تابعة لحماس.

وتدرب عدد منهم على "صناعة المتفجرات وتصنيع العبوات الناسفة وصناعة الصواعق الكهربائية والاحزمة الناسفة".

وقام أحد المدانين في 2013 بتحضير مواد متفجرة في الأردن، بينما أخبره مدان آخر أنه نجح في تهريب مواد متفجرة إلى الأراضي الفلسطينية عبر جسر الملك حسين.

وكانت عمان وعلى إثر تدهور في العلاقات مع حماس، أبعدت خمسة من قادتها بينهم رئيس المكتب السياسي خالد مشعل من المملكة إلى قطر في 1999 قبل أن يستقر مشعل لسنوات في سوريا.

وشهدت علاقة المملكة مع حماس مزيداً من التوتر في 2006 عندما اتهم الأردن الحركة بتهريب أسلحة من سوريا إلى أراضيه.