وزير الطاقة الإماراتي سهيل المزروعي (سكاي نيوز عربية)
وزير الطاقة الإماراتي سهيل المزروعي (سكاي نيوز عربية)
الثلاثاء 28 يوليو 2015 / 15:28

المزروعي: تحرير أسعار الوقود إيجابي للدولة والمجتمع

قال وزير الطاقة الإماراتي سهيل المزروعي اليوم الثلاثاء، إن قرار تحرير أسعار الوقود سينعكس إيجابياً على الإمارات من جميع النواحي الاقتصادية والبيئية والاجتماعية.

وأوضح في مقابلة مع قناة "سكاي نيوز عربية" أن "تحرير أسعار الوقود، جاء بعد دراسات متأنية أثبتت وجود منافع اقتصادية واجتماعية وبيئية ستنعكس إيجابياً على اقتصاد الدولة والمجتمع على حد سواء".

وأضاف أن هذا القرار يأتي في إطار الرؤية الاستراتيجية لحكومة دولة الإمارات، في تنويع وتعزيز مصادر الدخل، لضمان تنافسية وجاذبية الاقتصاد الوطني.

وذكر وزير الطاقة أن القرار سوف يؤثر إيجابياً على المناخ الاستثماري في الدولة، ويعزز تنافسيتها الاقتصادية، ويعزز من سياسة اقتصاد السوق الحر، وعدم التدخل المباشر للحكومة في الأنشطة الاقتصادية، وسيساهم في تعزيز اقتصاد مستدام قائم على معايير السوق المفتوحة مما سيزيد من جاذبية الإمارات للاستثمارات الأجنبية.

وفيما يتعلق بالفوائد البيئية للقرار، أكد المزروعي أن تحرير أسعار المحروقات سيعمل على ترشيد استهلاك الوقود، ويحمي الموارد الطبيعية للأجيال القادمة، فضلاً عن أنه سيحفز استخدام وسائل النقل البديلة التي تحافظ على البيئة.

وبلغت الأسعار الجديدة للوقود، نحو 2.14 درهم بدلاً من 1.72 درهم للتر الغازولين (أوكتين 95)، بارتفاع قدره 42 فلساً أي بزيادة بنسبة 24%..

أما سعر لتر الديزل فبلغ 2.05 درهم، بدلاً من 2.90 درهم، بانخفاض يصل إلى 85 فلساً، بما يعادل انخفاض بنسبة 29%.

وأكد المزروعي أنه روعي في آلية التسعير عدم الاعتماد على سوق عالمية واحدة، وكذلك وضع ربحية معقولة ومتزنة لشركات التوزيع للحد من خسائرها، وتمكينها من تقديم أفضل الخدمات.

وقال إن "لجنة حماية المستهلك ستحث شركات التوزيع على زيادة كفاءتها التشغيلية وبالتالي تقليل نفقاتها، الأمر الذي سيكون له أثر إيجابي على أسعار بيع الغازولين والديزل في محطات التوزيع".